أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » نتنياهو يردّ على طلب بوتين: تل أبيب لن تسمح لإيران بالحفاظ على تواجد عسكري في سورية

نتنياهو يردّ على طلب بوتين: تل أبيب لن تسمح لإيران بالحفاظ على تواجد عسكري في سورية

في ما يدلُّ على رغبةٍ في احتواء الخلاف بين الجانبين، في أعقاب الغارة التي استهدفت مطار “التيفور” القريب من مدينة حمص السورية قبل يومين، بادر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الليلة الماضية إلى الاتصال برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لحثّه على عدم القيام بخطوات تسهم في تصعيد الأوضاع في سورية.

وذكر موقع صحيفة “يسرائيل هيوم”، اليوم الخميس، أن الرئيس الروسي طلب من نتنياهو عدم القيام بعمليات عسكرية، من شأنها أن تمسّ باستقرار سورية وتهدد أمنها. ونقلت الصحيفة عن ديوان نتنياهو قوله إنه ردّ على طلب بوتين، بالقول إن تل أبيب لن تسمح لإيران بالحفاظ على تواجد عسكري في سورية.

وفي السياق، وخلال كلمة ألقاها مساء أمس، وجَّه نتنياهو كلمة إلى قادة إيران قائلاً “لدي رسالة لقادة إيران، لا تحاولوا اختبار تصميم دولة إسرائيل”. وخاطب الشعب الإيراني قائلاً “ليست إسرائيل هي عدوكم، بل نظام الاستبداد الذي يقمعكم، وعندما يزول هذا النظام، فإن شعبينا يمكنهما أن يعيشا مجدداً في ظلّ تعاون ومحبة”.

وخاطب نتنياهو الإسرائيليين قائلاً “تدلُّ التطورات الأخيرة على أن مواجهة محور الشر تمثل واجباً على كل الأجيال، فلا يوجد جيل يمكن إعفاؤه من ذلك، وويلٌ لأي جيل يقصر في أداء هذه المهمة”.

كذلك، نقلت “يسرائيل هيوم” عن وزير الحرب الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان تشديده على أن إسرائيل لا يمكنها أن تقبل بوجود عسكري لإيران في سورية، وسنعمل على إحباط ذلك، بغض النظر عن الثمن الذي يمكن أن ندفعه، فلا يوجد لدينا مبرر غير ذلك”.