أخبار عاجلة
الرئيسية » إقتصاد » فنلندا تنجز ترخيص لبناء خط أنابيب الغاز “التيار الشمالي-2” لنقل الغاز الروسي

فنلندا تنجز ترخيص لبناء خط أنابيب الغاز “التيار الشمالي-2” لنقل الغاز الروسي

أعلنت شركة “نورد ستريم 2″، اليوم الخميس، أن فنلندا منحت التصريح الثاني لبناء خط أنابيب الغاز “التيار الشمالي-2”.

وجاء في بيان الشركة المنفذة للمشروع “نورد ستريم 2” أن الشركة “حصلت على التصريح الضروري الثاني لبناء وتشغيل خط أنابيب الغاز “التيار الشمالي 2″، في المنطقة الاقتصادية الخالصة لفنلندا، واستكملت بهذا الشكل عملية الحصول على التصاريح في فنلندا. وصدر هذا التصريح من الوكالة الإدارية الإقليمية لجنوب فنلندا وفقاً لقانون المياه.

يذكر أن مشروع “التيار الشمالي 2” يفترض بناء خطي أنابيب لنقل الغاز بطاقة تمريرية 55 مليار متر مكعب من الغاز سنوياً من روسيا إلى ألمانيا عبر بحر البلطيق.

وتبلغ حصة عملاق الغاز الروسي “غازبروم” في المشروع 50%، وتملك الشركات الأوروبية الخمس المشاركة في المشروع حصة 10% فيه لكل شركة.

كذلك تبلغ كلفة المشروع 8 مليارات يورو، ومن المتوقع أن تصل إلى 9.5 مليارات يورو. ويخطط لبناء خط الأنابيب “التيار الشمالي-2” بمحاذاة خط أنابيب “التيار الشمالي-1”.

وتعارض بلدان عدة تنفيذ هذا المشروع، وعلى وجه الخصوص، أوكرانيا، التي تخشى خسارة عائداتها من عبور الغاز الروسي عبر أراضيها، فضلاً عن الولايات التي بدورها تنسج خططاً طموحة لتصدير غازها الطبيعي المسال إلى أوروبا.

وتثير أنابيب نقل الغاز الروسي إلى قارة أوروبا العديد من الخلافات داخل دولها، إذ تفضّل الشركات الأوروبية وبعض الدول مواصلة التوسع في استخدام الغاز الروسي، لأسباب اقتصادية بحتة، من بينها رخص كلفة استيراد الغاز الروسي واستدامة الإمدادات، لأن روسيا تملك أكبر احتياطات عالمية من الغاز الطبيعي.

وترى دول حليفة لواشنطن ضرورة تقليل الاعتماد على الغاز الروسي، فيما ترى دول أخرى أن ضمان أمن الطاقة في أوروبا يجب أن يخضع للمصلحة البحتة من دون اعتبارات سياسية.