أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » هذا ما اشترطه ترامب للتراجع عن ضرب النظام في سوريا

هذا ما اشترطه ترامب للتراجع عن ضرب النظام في سوريا

قالت مصادر إعلامية اليوم الجمعة 13 نيسان/أبريل، إن “ترامب” وضع شروطاً صارمة للتراجع عن ضرب النظام في سوريا.

وقال “التلفزيون العربي” إن الولايات المتحدة اشترطت خروج إيران والميليشيات التابعة لها من سوريا لوقف الضربة العسكرية، مشيراً إلى أن ذلك هو الثمن الوحيد الذي طلبه الأمريكيون من الروس لكي يتراجعوا عن توجيه ضربة لنظام الأسد وفق المصدر.

وأضافت المصادر أن روسيا‬⁩ أبلغت ⁧‫إيران‬⁩ أمس الخميس بالطلب الأميركي، وقالت إنه تم تأخير الضربة العسكرية الأمريكية نظام الأسد بانتظار الرد الإيراني على مطلب الانسحاب من ⁧‫سوريا‬⁩.

وكانت إيران اعتبرت أن تهديدات واشنطن هي مجرد بحث عن ذرائع للتدخل في سوريا خاصة بعد تكبد من وصفتهم بـ “الإرهابيين المدعومين منها” خسائر جديدة.

واتهم الرئيسي الأمريكي إيران عقب هجوم الكيماوي على دوما بمشاركتها في الهجوم، الأمر الذي نفاه وزير خارجيتها “جواد ظريف” معتبراً أن لإيران موقفاً صريحاً جداً ضد السلاح الكيماوي.

وذكرت صحيفة “التايمز” البريطانية اليوم أن قوة عسكرية مؤلفة من عتاد جوي وبحري، تعتبر الأكبر منذ حرب العراق عام 2003 توجهت إلى سوريا الليلة الماضية بعد فوز رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي بدعم حكومتها للانضمام إلى العمل العسكري.

ويعتبر محللون أن الضربة الأميركية، إن تمت ستستهدف مراكز لإيران ونظام الأسد على وجه التحديد، مستبعدين أي تحرك أو استهداف ضد القواعد والوجود الروسي في سوريا.