أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » نصر الله: إسرائيل ارتكبت خطأ تاريخيا بسوريا.. ويهاجم ترامب

نصر الله: إسرائيل ارتكبت خطأ تاريخيا بسوريا.. ويهاجم ترامب

تناول الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، الجمعة، الضربات التي أعلنتها إسرائيل على قاعدة عسكرية سورية، الأحد الماضي.

وقال نصر الله في خطاب تلفزيوني نقلته قناة المنار، إن “استهداف إسرائيل للقاعدة السورية الذي أدى إلى مقتل عدد من قوات الحرس الثوري الإيراني كان خطأ تاريخيا”، وفق وصفه.

وأضاف: “أريد أن أقول للإسرائيليين، عليهم أن يعرفوا أنهم ارتكبوا خطأ تاريخيا، وأقدموا على حماقة كبرى”.

وأكد أن الأمر يعني أن الإسرائيليين “أدخلوا أنفسهم في قتال مباشر مع إيران بهذا الاعتداء”، على حد قوله.

وقال إن “المنطقة تعيش حالة من القلق نتيجة العدوان الإسرائيلي السافر والفاضح على قاعدة مطار التيفور في ريف حمص”.

ولفت إلى أنه “كان هناك تعمد إسرائيلي بالقتل، وليس له سابقة منذ سبع سنوات، أن تقوم إسرائيل باستهداف قوات الحرس الثوري الإسلامي وقتلهم عمدا”.

وتابع بأن “المسؤولين الإيرانيين هم الذين سيقررون ماذا سيفعلون، ولست في مكان أن أنطق باسمهم”.

ولكنه استدرك بالقول: “لكن كحزب الله أريد أن أقول للإسرائيليين بأنهم أدخلوا أنفسهم في قتال مباشر مع إيران وهذه الجمهورية ليست دولة صغيرة ولا ضعيفة ولا جبانة وأنتم تعرفون ذلك”.

وتابع بأن “هذه الحادثة مفصلية في المنطقة، وما قبلها غير ما بعدها، ولا يمكن تجاوزها بشكل عابر فهي مفصل تاريخي”.

ترامب مأزوم

وعن تهديدات ترامب لسوريا، قال نصر الله: “كلنا ندين استخدام السلاح الكيميائي في أي مكان، لكن ما جرى في دوما مسرحية، وهذه معلوماتنا”.

وأضاف أنه “مع كل انتصار كبير في سوريا يحصل مسرحيات، وبدأ يطلق ترامب المواقف والتغريدات على تويتر، وأنه سيدمر وسيقصف وغيرها، وهنا أقول إننا أمام مشهد جديد من الاستكبار الأمريكي حيث يتهم ويحقق ويقرر الاتهام والرغبة بالقصف”.

وقال: “من حق الناس في المنطقة والعالم أن يقلقوا بوجود رئيس مثل ترامب، لا نفهم ماذا يريد وكيف يفكر، وهو شخصية انفعالية تأخذ مواقف غير مدروسة، ولديه صفات غريبة، بالإضافة إلى وجود إدارة غير منسجمة ومحتارة ومرتكبة ومتخاصمة وليس لديها رؤية استراتيجية لأي شيء”.

وتابع حديثه عن ترامب، قائلا إنه “انفعالي تاجر، ويتصرف بشكل تجاري، ويتحدث عن الوظائف والأموال والدولارات”.

وأضاف أن “ترامب رئيس مأزوم، يعاني ويخشى التحقيقات التي تقام بحقه”، مؤكدا أنه “بوجود مثل هذا الرئيس والإدارة الأمريكية فمن حق العالم كله أن يقلق”.

وقال: “ليعلم العالم كله أن كل التهديدات الترامبية لم ولن تخيف لا سوريا ولا إيران ولا روسيا ولا حركات المقاومة ولا شعوب المنطقة”.