أخبار عاجلة
الرئيسية » إقتصاد » ترامب يتهم الصين وروسيا بخفض قيمة اليوان والروبل

ترامب يتهم الصين وروسيا بخفض قيمة اليوان والروبل

اتهم الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في تغريدة على “تويتر” اليوم الإثنين، الصين وروسيا بتخفيض قيمة عملتيهما الوطنيتين اليوان والروبل.

وقال “ترامب” في تغريدته: “تمارس روسيا والصين لعبة تخفيض قيمة العملة، فيما تواصل الولايات المتحدة رفع أسعار الفائدة على الدولار، وهذا ليس مقبولاً!”.

وتأتي هذه التغريدة التصعيدية غير المتفقة مع تقارير وزارة الخزانة الأميركية، في وقت يتزايد القلق في الأوساط المالية العالمية من تطور الصراع التجاري الحالي بين الولايات المتحدة والصين، إلى حرب عملات تستخدم فيها كل دولة أدواتها من أجل فرض المزيد من النفوذ الاقتصادي، ما ينذر بانضمام دول أخرى إلى هذه الحرب.

وبعد وصول ترامب إلى البيت الأبيض، في يناير/كانون الثاني 2017، أعلن عزمه على تخفيض العجز التجاري الذي تعانيه الولايات المتحدة من تعاملاتها مع شركائها التجاريين، والذي بلغ بنهاية العام الماضي حوالي 567 مليار دولار.

وفي هذا السياق، قرر ترامب فرض رسوم جمركية على مجموعة من المنتجات الصينية، وتبلغ قيمتها الإجمالية 150 مليار دولار، ووصلت الرسوم الإضافية في بعض الأحيان إلى 25%.

وردت الصين بفرض رسوم على أكثر من 100 منتج تستوردها من الولايات المتحدة، وأعلنت أنها سترد على كل قرار من الولايات المتحدة برسوم مساوية في القيمة على الواردات منها.

وقرر ترامب أيضاً تشديد القيود المفروضة على عمليات الاستحواذ التي تقوم بها الشركات الصينية في الولايات المتحدة، كما أبدى رغبته في الحد من نقل التكنولوجيا الجبري الذي تقوم به الصين من بلاده، وإمكانية لجوئه لمنظمة التجارة العالمية في هذا الشأن.

وفي العام الماضي، انخفضت قيمة صفقات الاستثمار المباشرة المعلنة من الصين في الولايات المتحدة بأكثر من 90%، على أساس سنوي.