أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » اشاعات غير مؤكدة عن تسليم النظام السوري صاروخين أمريكيين لم ينفجرا لروسيا

اشاعات غير مؤكدة عن تسليم النظام السوري صاروخين أمريكيين لم ينفجرا لروسيا

سلم النظام السوري لروسيا صاروخين أمريكيين سليمين، لم ينفجرا خلال الضربة العسكرية التي شنتها أمريكا وبريطانيا وفرنسا الأسبوع الماضي.

وبحسب ما نقلت وكالة “تاس” الروسية عن مصدر عسكري في وزارة الدفاع السورية اليوم، الخميس 19 نيسان، فإن عناصر من قوات الأسد عثروا على صاروخين مجنحين في حالة جيدة لم ينفجرا خلال الضربة العسكرية.

وأكدت الوكالة أن الصاروخين سلما لضابط روسي في سوريا، الثلاثاء، ونقلا جوًا إلى روسيا، أمس.

ولم تؤكد وزارة الدفاع الروسية التسليم حتى إعداد التقرير.

وكانت أمريكا شنت ضربة ضد مواقع عسكرية تابعة للنظام السوري، فجر السبت، ردًا على استخدام النظام أسلحة كيماوية في مدينة دوما بالغوطة الشرقية.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أن عدد الصواريخ التي استهدفت سوريا في الضربة الأمريكية بلغ 103 صواريخ من نوع كروز، مشيرة إلى أن الدفاعات الجوية السورية أسقطت 71 صاروخًا منها.

وأضاف “استخدمت الدفاعات الجوية السورية منظومات أس-125 وأس 200 وبوك وأوسا، في صد الهجوم الصاروخي”، معتبرًا أن “هذا يدل على الكفاءة العالية للقوات السورية المجهزة والمدربة بشكل عال من قبل المتخصصين لدينا”.

في حين أكد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أن أمريكا أطلقت أكثر من 100 صاروخ لم يسقط أي واحد منها، مشيرًا إلى أنه على الرغم من تصريح الجانب السوري، إلا أن الجيش الأمريكي أعلن له أن “كل الصواريخ حققت هدفها”.

واستهدفت الضربة العسكرية عدة مواقع عسكرية في دمشق وريفها وحمص.

وأظهرت صور نشرتها وكالة “سانا” الرسمية تدمير مركز البحوث العلمية في حي برزة بدمشق، بالكامل.

وكان ترامب حذر روسيا قبل الضربة العسكرية بأنه سيقصف بصواريخ “جديدة وذكية”، الأمر الذي قد يدفع موسكو للتعرف على خاصية الصواريخ لاعتراضها في المستقبل.