أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون دولية » قتلى بعملية دعس بكندا واعتقال السائق أليك ميناسيان 25 عاما، ليس له علاقة بأي “جماعة إرهابية “

قتلى بعملية دعس بكندا واعتقال السائق أليك ميناسيان 25 عاما، ليس له علاقة بأي “جماعة إرهابية “

أعلنت شرطة العاصمة الاقتصادية لكندا أن شاحنة صغيرة بيضاء قتلت عشرة أشخاص وأصابت 16 آخرين من المارة في وسط تورونتو، بعدما خاض بها سائقها فوق رصيف مزدحم بعد ظهر اليوم الاثنين.

وأعلنت الشرطة أنها اعتقلت سائق الشاحنة، كما قال يون نائب قائد شرطة تورونتو في مؤتمر صحفي أن الحادث وقع في وقت كانت فيه حشود كبيرة من الموظفين في استراحة الغداء،

ونقلت وسائل إعلام كندية عن مسؤولين حكوميين أنه تم تحديد هوية المشتبه فيه في العملية، وهو أليك ميناسيان البالغ من العمر 25 عاما، مؤكدة أنه ليس له علاقة بأي “جماعة إرهابية منظمة”.

وذكر مراسل الجزيرة عمر آل صالح أن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو وصف الحادث بالمأساوي، وقال إننا لا نعرف ما إذا كان متعمدا أم لا.

وقال المراسل عن شهود عيان تحدثوا عن سيارة بيضاء من نوع فان كانت تسير بسرعة وتصطدم بالمارة بشكل متعمد.

وقد أكدت الشرطة الكندية في تغريدة على حسابها بموقع تويتر أن سيارة فان داست عددا من المارة في شمال مدينة تورونتو، مما دفع السلطات لإغلاق تقاطع رئيسي في شارع يونغ في زاوية جادة فينش شمال وسط المدينة.

وكانت كندا عرفت في أكتوبر/تشرين الأول 2017 حادث دعس أربعة من المارة في مدينة إدمنتون غربي البلاد، حيث تعرض شرطي للطعن من سائق سيارة صدمت حواجز للشرطة. وأفادت الشرطة الكندية في إدمنتون أنه عثر على علم تنظيم الدولة الإسلامية في السيارة التي استخدمها المهاجم في طعن الشرطي.

يذكر أن عددا من الدول الغربية عرفت حوادث دعس، وآخرها بألمانيا في نهاية الأسبوع الأول من شهر أبريل/نيسان الجاري، حيث قتل وجرح العديد من الأشخاص عندما داست سيارة حشدا من المارة وسط مدينة مونستر الألمانية -حسب الشرطة- في حين أعلن عن انتحار منفذ العملية في وقت لاحق.

وقال مراسل الجزيرة نقلا عن صحيفة سوددوتشه الألمانية إن منفذ هجوم مونستر ألماني يعاني مرضا نفسيا.