أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » جبهة النصرة وجبهة تحرير سورية يعلنان مجدداً اتفاق وقف اطلاق النار

جبهة النصرة وجبهة تحرير سورية يعلنان مجدداً اتفاق وقف اطلاق النار

توصلت كلاً من جبهة النصرة وجبهة تحرير سورية لاتفاق نهائي لوقف دائم لإطلاق النار وإنهاء حالة الاقتتال الحاصلة بين الطرفين منذ قرابة ستين يوماً، دون تمكن أي طرف من الحسم العسكري.

إذ يتضمن الاتفاق على وقف دائم لإطلاق النار وفتح الطرقات وإنهاء المظاهر المسلحة في المناطق المشتعلة بين الطرفين، إضافة لوقف التحريض الإعلامي وعمليات الاعتقال والملاحقة، والإفراج عن المعتقلين لدى الطرفين.

كما يتضمن الاتفاق تشكيل لجنة من الطرفين مع لجنة الوساطة لبحث القضايا الخلافية بينهم والعمل على حلها على جميع المستويات العسكرية والسياسية والإداري والقضائي.

فيما كانت وصلت جميع المبادرات للحل بين الطرفين إلى طريق مسدود مع الرفض الأخير للنصرة لطرح “اتحاد المبادرات الشعبية” والتي تعتبر جامعة لكل المبادرات المطروحة بما فيها مبادرة فيلق الشام، وتجدد المواجهات بين الطرفين مؤخراً بريفي حلب وإدلب.

قرابة 60 يوماً من المعارك بين الطرفين لم يستطع أي طرف التغلب على الأخر، في والوقت الذي يأخذ فيه قتال جبهة النصرة دور البادئ والمهاجم، والطرف الآخر ممثلة بجبهة تحرير سورية وصقور الشام دور المدافع والراضي بأي مبادرة أو حل ضمن المبادرات المطروحة الامر الذي رفضته جبهة النصرة مراراً وتذرعت بحجج عدة للاستمرار في الهجوم وهدفها إنهاء الطرف الآخر.