أخبار عاجلة
الرئيسية » صحة » تعرف على أشهر الأساطير المتداولة حول مسببات السرطان

تعرف على أشهر الأساطير المتداولة حول مسببات السرطان

أشار استطلاع جديد نشرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية إلى أن الأخبار المزيفة عبر الإنترنت تدفع الملايين للاعتقاد بأن بعض الوسائل التكنولوجية التي نستخدمها في حياتنا اليومية تسبب السرطان. كما يعتقد نحو 40 في المائة من البالغين أن الإجهاد والإضافات الغذائية يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالسرطان رغم عدم وجود أدلة ثبت علمياً صحة هذه الأخبار.
ووفقا للاستطلاع، هناك من يخشى أن تكون الترددات الكهرومغناطيسية، مثل الواي فاي والأشعة السينية، وتناول أطعمة معدلة وراثيا، عوامل تسبب السرطان بشكل مباشر.
ومن بعض الاعتقادات أيضا، فكرة أن أفران المايكروويف خطرة لأنها تبث أشعة ضارة قد تسبب الأورام، وإشكالية استخدام القارورات البلاستيكية، التي يثق البعض بأنها عامل أساسي في تطوير السرطانات.
وتم استخلاص هذه النتائج من دراسة استقصائية طبقت على 1330 شخصاً في بريطانيا، تدخلت أيضاً في الأسباب الحقيقية للإصابة بالسرطان التي تغاضى عنها معظم الأشخاص.
ووجد باحثون في جامعة لندن أن 12 في المائة من الناس لا يعترفون بأن التدخين يسبب السرطان بشكل رئيسي.
وأفاد العلماء بأن نصف الأشخاص الذين شملتهم الدراسة لا يعرفون أن التعرض المفرط للشمس عامل مهم قد ينتج عنه السرطان.
ووفقاً للدراسة، لجأ معظم الناس لأسباب يعدّها الباحثون «أساطير ليست مثبتة علمياً مطلقاً»، بدلاً من الدخول في أعماق المسببات الرئيسية للأورام في الجسم، وطرح فكرة السرطانات الوراثية أيضاً.

المصدر: الشرق الأوسط