أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون المهاجرين » إلغاء الأردن الدعم الصحي للسوريين يرفع تكلفة العلاج إلى 5 أضعاف

إلغاء الأردن الدعم الصحي للسوريين يرفع تكلفة العلاج إلى 5 أضعاف

حذّرت منظمة “أطباء بلا حدود” من نقص الرعاية الصحية للاجئين السوريين في الأردن، وذلك بعد إلغاء الحكومة الأردنية الدعم الصحي للاجئين، الأمر الذي رفع تكلفة العلاج التي يدفعها السورين هناك إلى نحو 5 أضعاف.

وقالت رئيسة المكتب الإعلامي لأطباء بلا حدود في الأردن (إيناس أبو خلف)، في مقابلة مع تلفزيون (سوريا) أمس الأحد، إننا “قلقون بشأن إمكانية الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية للاجئين أو العثور على بدائل بأسعار معقولة، ولا سيما في حالات الطوارئ أو الجراحة”.

وتكلف عملية الولادة القيصرية في الأردن الآن أكثر من 700 دينار 800 يورو في المستشفيات العامة.

ولفتت أبو خلف إلى أن القرار الأردني كان له عدة تداعيات، إذ تبين من خلال المسح الصحي أن 30.2٪ من البالغين المحتاجين للرعاية الطبية أفادوا بأنهم لم يسعَوا للحصول على خدمات طبية، والسبب الرئيس في ذلك هو عدم القدرة على تحمل التكاليف.

وحول مؤتمر بروكسل للمانحين، الذي عقد في الـ 24 والـ 25 من نيسان الجاري، قالت أبو خلف إن المنظمة طالبت المشاركين بزيادة الدعم المخصص للرعاية الصحية للاجئين السوريين في الأردن.

وكشفت أن مجموع التعهدات بلغ في مؤتمر بروكسل 4.4 مليارات دولار لعام 2018، فضلاً عن التعهدات المتعددة السنوات بمبلغ 3.4 مليارات دولار للفترة 2019-2020، لافتةً إلى أن هذه التعهدات “تغطي سوريا والمنطقة”.

يشار إلى أن عدد اللاجئين السوريين المسجلين لدى الأمم المتحدة في الأردن يصل على نحو 750 ألف، بينهم 150 في مخيمات والباقي يتوزعون على المدن، وتعيش أغلبية اللاجئين السوريين هناك تحت خط الفقر وفق تقارير للأمم المتحدة والبنك الدولي.