أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » الشرطة العسكرية الروسية تشرف على فتح طريق حمص – حماة الدولي

الشرطة العسكرية الروسية تشرف على فتح طريق حمص – حماة الدولي

بث ناشطون محليون اليوم الخميس 3 أيار (مايو) تسجيلاً قالوا إنه التقط في مدخل مدينة تلبيسة على الطريق الدولي الذي يربط مدينتي حمص وحماة، وظهر في التسجيل جمع من المدنيين وهم يهللون لمجموعة من الشرطة العسكرية الروسية التي كان أحد أفرادها يرفع علم بلاده، وصعد إلى الساتر الترابي الذي شرعت جرافة بإزالته.

ويعتبر فتح الطريق الدولي بين حمص وحماة أحد أهم بنود المبادرة الروسية التي وافق عليها ممثلو الفصائل العسكرية والفعاليات المحلية بريف حمص الشمالي وريف حماة الجنوبي، آخر معاقل قوات المعارضة في سورية، وتنص تلك المبادرة على إجلاء من يرفض التسوية مع النظام السوري من مدنيين وعسكريين إلى الشمال (ريف حلب أو محافظة إدلب)، وتبدأ عملية الإجلاء يوم السبت 5 أيار (مايو).

كذلك أشرفت الشرطة العسكرية الروسية على إزالة السواتر الترابية من على جسر الرستن، أحد أهم النقاط على طريق حمص – حماة، وقد ظل الطريق على هذا الجسر مقطوعاً طيلة سبع سنوات مضت، وهي فترة سيطرة قوات المعارضة على المدينة.

وخلال السنوات الماضية حوّلت قوات النظام الطريق بين مدينتي حمص وحماة إلى الريف الشرقي وذلك مروراً بإحدى القطع العسكرية وصولاً إلى مدينة سلمية، ما زاد من مدة السفر بين المدينتين من ساعة تقريباً في الأحوال العادية إلى نحو ساعتين عبر طريق البادية.

https://www.youtube.com/watch?v=T fEawXyoTI