أخبار عاجلة
الرئيسية » إقتصاد » أسعار النفط تقفز أكثر من 3% وتكسر حاجز 77 دولاراً

أسعار النفط تقفز أكثر من 3% وتكسر حاجز 77 دولاراً

قفزت عقود النفط اليوم الأربعاء أكثر من 3.15%، ليتجاوز سعر برميل خام برنت عند التسوية عتبة 77.21 دولاراً، والخام الأميركي الخفيف 3.01% إلى 71.14 دولاراً، بتأثير من التطورات المرتبطة بالتصعيد الأميركي تجاه إيران، بعد إعلان الرئيس دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي.

وبذلك، يسجل خام برنت أعلى مستوياته في 3 سنوات ونصف السنة، مرتفعاً بمقدار دولارين و36 سنتاً، وكذلك الخام الأميركي بصعوده دولارين و8 سنتات، بعد أن تخلّى ترامب عن الاتفاق النووي وأعلن عن “أعلى مستوى” من العقوبات على إيران، العضو في منظمة الدول المصدرة للبترول “أوبك”.

وفي الصين، أكبر مشترٍ منفرد للنفط الإيراني، سبق أن سجلت العقود الآجلة للخام صباح اليوم في شنغهاي أعلى مستوياتها بالدولار منذ إطلاقها في أواخر مارس/ آذار، متجاوزة 73.20 دولاراً للبرميل.

وعزا محللون صعود الأسعار القوي إلى تراجع متوقع في صادرات النفط الإيرانية.

وقال مدير “تريفكتا” لاستشارات الطاقة، سوكريت فيجاياكار، إن “صادرات إيران من النفط إلى آسيا وأوروبا من شبه المؤكد أن تتراجع لاحقاً هذا العام وفي عام 2019، مع بحث بعض الدول عن بدائل، تفادياً للمتاعب مع واشنطن، ومع بدء ظهور تأثير العقوبات”.

على صعيد متصل، قالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية اليوم الأربعاء إن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة هبطت بأكثر من المتوقع، وتراجع أيضاً المخزون من البنزين ونواتج التقطير.

وانخفضت مخزونات النفط الخام 2.2 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 4 مايو/ أيار، في مقابل توقعات محللين انخفاضاً قدره 719 ألف برميل.

وقالت الإدارة إن مخزونات الخام في مركز التسليم في كاشينغ بأوكلاهوما زادت 1.4 مليون برميل.

وأظهرت بيانات الإدارة أن استهلاك مصافي التكرير من النفط الخام تراجع 75 ألف برميل يومياً، بينما انخفضت معدلات تشغيل المصافي 0.7 نقطة مئوية.

وهبطت مخزونات البنزين 2.2 مليون برميل، في مقابل توقعات في استطلاع لرويترز بانخفاض قدره 450 ألف برميل.

وتراجعت مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، 3.8 ملايين برميل، في حين كان من المتوقع أن تهبط 1.4 مليون برميل، بحسب البيانات.

وانخفض صافي واردات الولايات المتحدة من النفط الخام الأسبوع الماضي 955 ألف برميل يومياً إلى 5.45 ملايين برميل.

(رويترز)