أخبار عاجلة
الرئيسية » إقتصاد » تركيا ستواصل التجارة مع إيران

تركيا ستواصل التجارة مع إيران

قال وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي، في تصريحات له اليوم الجمعة، إن تركيا ستمتثل لقرارات الأمم المتحدة وتواصل التجارة مع إيران، في وقت أكد مستشار اقتصادي للرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن البنك المركزي التركي يفعل اللازم بشأن السياسة النقدية.

وتوقع زيبكجي أن ينمو اقتصاد البلاد على مدار العام الجاري بنسبة أكثر من 6%، مضيفاً أن “تركيا تضررت من التقلبات في سوق المال، ولكن لا ينبغي لأحد أن يتوقع انهيار الاقتصاد، فهو قوي”.

ولفت إلى أن تركيا تصدرت دول مجموعة العشرين في نسبة النمو، وأن صادراتها زادت بشكل مطرد، وقال إن “صادراتنا اليوم بلغت قرابة 161.5 مليار دولار بعد أن كانت 144 مليار دولار بنهاية إبريل/ نيسان الماضي”.

وأشار إلى أن “تركيا أمّنت فرص عمل لمليون و350 ألف مواطن خلال عام واحد، وخفضنا أرقام البطالة، كما أن هناك زيادة في قطاع السياحة بنسبة تقارب 40%، فهو مجال يخلق إيرادات بأكثر من 30 مليار دولار”.

وفي السياق، قال أحد كبار المستشارين الاقتصاديين للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم، إن “البنك المركزي التركي يفعل اللازم بشأن السياسة النقدية، وإن أحدا لا يجب أن يقلق بشأن الخطوات المستقبلية التي سيتخذها”.

وأبلغ جميل أرتيم “مؤسسة الإذاعة والتلفزيون التركية” (تي.آر.تي)، أن أسعار الصرف يمكن أن تكون عاملا واحدا في السياسة النقدية، لكن البنك المركزي لا يحدد السياسات استنادا إلى أسعار الصرف فقط.

وهبطت الليرة إلى مستوى قياسي مقابل الدولار هذا الأسبوع وانخفضت بنحو 10% هذا العام.

وارتفعت الليرة التركية في تعاملات اليوم، الجمعة، مقارنة بمستوى إغلاقها أمس، الخميس، وسجل سعر شراء الدولار في إسطنبول 4.245 ليرات، ووصل سعر البيع إلى 4.243 ليرات.

وسجل سعر شراء الدولار في تعاملات أمس، 4.285 ليرات، ليصل سعر البيع إلى 4.287 ليرات.