أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون عربية » علاوي يطالب بإلغاء نتائج الانتخابات وتشكيل حكومة مؤقتة

علاوي يطالب بإلغاء نتائج الانتخابات وتشكيل حكومة مؤقتة

طالب ائتلاف “الوطنية” بزعامة إياد علاوي، الأحد، بإلغاء نتائج الانتخابات وإعادة إجرائها في وقت لاحق، داعيا إلى حكومة تصريف أعمال لحين توفر ظروف ملائمة لإعادة إجراء الانتخابات.

وقال الائتلاف في بيان له إن “ائتلاف الوطنية بقيادة إياد علاوي يدعو إلى إعادة الانتخابات مع إبقاء الحكومة الحالية لتصريف الأعمال، لحين توفير الظروف الملائمة لإجراء انتخابات تعبر عن تطلعات شعبنا الكريم”.

وعزا ذلك إلى “عزوف الشعب العراقي عن المشاركة في الانتخابات بشكل واسع، وانتشار أعمال العنف والتزوير والتضليل وشراء الأصوات واستغلال ظروف النازحين والمهجرين”.

ولفت الائتلاف إلى “ضبابية الإجراءات التي اتخذتها مفوضية الانتخابات في التصويت الإلكتروني بعد أن اعتاد المواطن على إجراءات مختلفة في كل الانتخابات السابقة، وما ينتج عن مثل هذا العزوف من مجلس تشريعي يفرض فرضاً على المواطن بعيدا عن رغبته، فضلا عن حكومة ضعيفة لا تحظى بالثقة المطلوبة لنجاحها”.

وقالت وكالة “رويترز” للأنباء عن مصدر في المفوضية العليا للانتخابات ومسؤول أمني الأحد، إن النتائج الأولية غير الرسمية تظهر تصدر قائمة رئيس الوزراء العراقي الحالي حيدر العبادي للانتخابات البرلمانية، وتليها قائمة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.

وكان الناخبون العراقيون صوتوا السبت، في أول انتخابات تتم في البلاد منذ استعادة السيطرة على المناطق التي كان يستولي عليها تنظيم الدولة.

وذكرت المفوضية، أن نسبة الإقبال بلغت 44 بالمئة، في حين كانت نسبة الإقبال لا تقل عن 60 بالمئة في الانتخابات التي أجريت منذ 2005.