أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون دولية » استطلاع: 54% من الإسرائيليين يؤيدون المواجهة مع إيران

استطلاع: 54% من الإسرائيليين يؤيدون المواجهة مع إيران

أظهر استطلاع للرأي نشره موقع “معاريف” اليوم الجمعة، أن 54 في المئة من الإسرائيليين يؤيدون المواجهة مع إيران، ويتفقون مع الخطّ المعلن من قبل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والذي يقول إنه “إذا فرض علينا خوض مواجهة عسكرية مع إيران، فمن المفضل أن يحدث ذلك الآن وليس لاحقاً”.

في المقابل، أعرب 54 في المائة من الإسرائيليين الذين شملهم الاستطلاع، عن قلقهم من “حال الجبهة الداخلية”، وعن اعتقادهم بأن هذه الجبهة “ليست جاهزة وغير محمية بما فيه الكفاية لحالة مواجهة عسكرية مع إيران”.

وعن نتائج المواجهة وإدارة الأزمة، قال 69 في المئة من الإسرائيليين إنهم راضون من طريقة إدارة نتنياهو لملف الوجود الإيراني في سورية، فيما أعرب 65 في المئة منهم عن تأييدهم أيضاً لطريقة إدارة رئيس الوزراء الإسرائيلي لموقف تل أبيب من الملف النووي الإيراني، فيما عارض خط نتنياهو في الملفين 21 في المئة من الإسرائيليين الذين شاركوا في الاستطلاع.

إلى ذلك، أعرب 59 في المئة من الإسرائيليين عن تأييدهم لقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران، واعتبروا أن هذا القرار يخدم المصالح الأمنية لإسرائيل.

وانعكست هذه المواقف في تأييد سياسة نتنياهو أيضاً، على النتائج المتعقلة بالانتخابات الإسرائيلية في حال تقريب موعدها، حيث حصل نتنياهو في استطلاع نشرت نتائجه الثلاثاء، غداة إعلان ترامب الانسحاب من “النووي الإيراني”، على 35 مقعداً من أصل 120 مقعداً في الكنيست الإسرائيلي. وارتفع هذا التأييد بحسب “معاريف” في الاستطلاع الجديد إلى 36 مقعداً، وهي أعلى نسبة يحصل عليها حزب إسرائيلي في العقدين الأخيرين.