أخبار عاجلة
الرئيسية » مجتمع » اقترض 1000 دولار لبدء مشروعه، فحولها إلى 44 ألف مطعم حول العالم

اقترض 1000 دولار لبدء مشروعه، فحولها إلى 44 ألف مطعم حول العالم

حاجة مُلحة للمال لدفع تكاليف الدراسة دفعت بشاب اقترض لتوّه 1000 دولار لينطلق بمغامرة استثمارية! بدأ من الصفر وانتهى بأكبر سلسلة مطاعم وجبات سريعة في العالم&8230; لنتعرف على قصة نجاح سلسلة مطاعم صب واي Subway.

مطاعم صب واي Subway واحدة من أكثر ماركات المطاعم شهرة في العالم تُحقّق أرباحاً سنويّة تُقدَّر بمليارات الدولارات، إنّها أكبر سلسلة مطاعم وجبات سريعة في العالم، مع أكثر من 44000 فرع حول العالم وأكثر من 26000 فرع محلّي. كلا الرقمين تفوّقا على الرّقم واحد (ماكدونلادز) في قائمة Entrepreneur Franchise 500 عام 2018.

وكأي مشروع ريادي أو عمل تجاري، بدأ مطعم صب واي صغيراً، بإمكانيات قليلة وقرض من أصدقاء العائلة. إذا كنتَ تريد الاستثمار في أحد فروع Subway أو حتّى بدء عملك الخاص، هذه القصّة سوف تلهمك الكثير.

في عام 1965، طلب فريد ديلوكا ذو السبعة عشر عاماً من صديقه بيتر باك قرضاً قدره 1000 دولار. استخدم ديلوكا المال لإنشاء كشك صغير للسندويشات في مدينة بريدج بورت الأمريكية. في ذلك الوقت كان يأمل أنّ بدء المطعم سيساعده في دفع رسوم الجامعة وكلية الطب.

سُميّت الشركة Pete’s Super Submarines امتنانًا للدكتور باك، لكنّ هذه التسمية لم تستمر طويلاً، ففي إعلانات الراديو المحلية كانت عبارة “Pete&8217;s Submarines” تُسمع “Pizza Marines”، الأمر الذي أعطى المستمعين  انطباعاً مختلفاً أو مُخطئاً عن حقيقة المشروع. نتيجة لذلك قرر ديلوكا تغيير اسم الشّركة إلى “Pete’s Subway”، وفي نهاية المطاف استقر على اسم “Subway” في عام 1968.

في كتابه الذي صدر عام 2012 بعنوان Start Small Finish Big: Fifteen Lessons to Start &8212; and Run &8212; Your Own Successful Business، قال فريد ديلوكا إنه حقيقةً لم يكن يعرف أيّ شيء عن صناعة السندويشات أو مجال صناعة الطعام عندما بدأ العمل.

وعلى الرّغم من أنّه كان عديم الخبرة، إلا أنّ شبابه وقرضه الصغير ذاك جعلاه يرى النجاح قريباً جداً، حيث باع وشريكه 312 سندويشاً في اليوم الأوّل من العمل، كل واحدة كلّفت حوالي 49 إلى 64 سنتاً وفقاً للموقع الإلكتروني لمطاعم صب واي.

شغل ديلوكا منصب رئيس شبكة Subway عام 1965 حتى وفاته عام 2015، حيث خلفته في هذا المنصب شقيقته سوزان غريكو Suzanne Greco.
بدأت Subway بالتميّز والظّهور عام 1974

افتتح ديلوكا وباك أول مطعم من مطاعم السلسلة في مدينة ويلينغفورد، كونيتيكت. كانت ويلينغفورد مناسبة للشّريكين لقُربها من بريدج بورت المقر الرّئيسي لشركة Pete’s Submarines، حيث تبعد عنها ثلاثين ميلاً فقط. توسعت الشّركة مع مرور الوقت وافتتحت أول فرع لها عام 1984 في البحرين.

بعد البحرين اتجه إلى كندا في عام 1980، واستمر بالتوسع حول العالم منذ ذلك الحين إلى أن وصلت مطاعم Subway إلى الصين، الهند، فرنسا، البرازيل، روسيا والعديد من البلدان الأخرى. إضافة إلى  أكثر من 26.000 فرع في الولايات المتحدة الأمريكية لوحدها، و أكثر من 500 فرع في كل ولاية!!

معلومات عن سلسلة مطاعم صب واي
الرئيس التنفذي :سوزان غريكو.
مقر الشركة: ميلفورد، كونيتيكت.
انتشار السلسلة: منذ 1974.
الاستثمار الأولي: 150،050 دولار إلى 320،700 دولار.

من المُنصف قول ذلك مرة أخرى، ديلوكا اضطر لاقتراض 1000 دولار لبدء مشروعه، اعترف أنّه لم يكن يعرف شيئاً عن هذه الصناعة، هو فقط أراد عملاً ليعينه على الدّفع لجامعته، وفي نهاية المطاف نتج عن ذلك بناء أكبر سلسلة مطاعم وجبات سريعة في العالم. تُعلّمنا قصته أنّه يجب علينا ألّا نسمح لأيّ شخصٍ بالتّقليل من قيمة أفكارنا طالما نؤمن بها، وأن أي عمل مهما رأيناه بسيطًا، فهو ذو أهمية كبيرة، وقد يغيّر العالم.

المصدر: أراجيك