أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون المهاجرين » النمسا.. خطة حكومية تقلص مساعدات اللاجئين

النمسا.. خطة حكومية تقلص مساعدات اللاجئين

أطلقت الحكومة النمساوية خطة جديدة لتقليص المخصصات المالية المقدمة للاجئين والأجانب على أراضيها.

وبموجب الخطة، التي نشرت هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) مضمونها اليوم، الاثنين من 28 أيار، فإن المبلغ الشهري الذي يحصل عليه اللاجئ حُدد عند 650 دولارًا كحد أقصى.

ويحصل اللاجئون في النمسا على مخصصات مالية كل شهر، تعتبر الأسخى بين دول الاتحاد الأوروبي، إذ يحصل رب الأسرة على مبلغ يتراوح بين 800 و950 يورو، في حين تحصل الزوجة على مبلغ يبدأ من 600 يورو ويصل إلى 750، أما الأطفال فيحصلون على مبلغ من 160 إلى 190 يورو.

وكانت وزارة الخارجية النمساوية انتقدت الخطة، التي تقدم بها الحزب اليميني الحاكم، معتبرة أنه مخالف للدستور ولقانون حقوق الإنسان.

وبحسب الخطة، يمكن للسلطات النمساوية إخضاع أطفال اللاجئين للعقوبات، ومعاملتهم كبالغين في حال ارتكابهم جرائم، وترحيلهم خارج البلاد.

كما زادت الخطة فترة حصول الأجانب واللاجئين على الجنسية النمساوية، من ست إلى عشر سنوات، من تاريخ دخولهم للبلاد.

ومن المقرر أن تدخل الخطة حيز التنفيذ نهاية العام الحالي، في حال صادق عليها برلمان البلاد.

ومن المتوقع أن تثير الخطة النمساوية حفيظة دول الاتحاد الأوروبي، كونها تشكل رادعًا لمن يفكرون بطلب اللجوء إلى النمسا، ما يشكل ضغطًا على بقية الدول الأوروبية.

واستقبلت النمسا في الفترة بين كانون الثاني وآب 2017، ما يزيد عن 17 ألف طالب لجوء، في حين وصلت طلبات اللجوء إليها عام 2016 إلى ما يقارب 42 ألف طلب، قُبل 36 ألفًا منها ورفضت البقية، وفقًا لإحصائيات وزارة الداخلية النمساوية.