أخبار عاجلة
الرئيسية » إقتصاد » ألمانيا ترفض رسوم ترامب الجمركية وتعتبرها “غير قانونية”

ألمانيا ترفض رسوم ترامب الجمركية وتعتبرها “غير قانونية”

وصفت الحكومة الألمانية الرسوم الجمركية الأمريكية على منتجات الصلب والألمنيوم المستوردة من دول الاتحاد الأوروبي بـ “غير القانونية”. يأتي هذا فيما تستعد المفوضية الأوروبية للرد عليها بحزمة إجراءات مضادة بشكل رسمي.

اعتبرت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، في بيان، العقوبات الأمريكية المتمثلة بفرض رسوم جمركية على المنتجات الأوروبية من الحديد الفولاذ والألمنيوم بأنها “غير قانونية”. وحذرت من مغبة دوامة التصعيد في هذا المجال. وقال المتحدث باسمها شتيفن زايبرت اليوم الخميس (31 أيار/مايو 2018): “إننا نعتبر هذه الإجراءات الأحادية غير قانونية وحجة أنها تأتي لأسباب الأمن الوطني غير مبررة”.

بدوره قال وزير الخارجية الألماني هيكو ماس إن ألمانيا تعتبر قرار الولايات المتحدة المضي قدما في فرض رسوم جمركية على واردات الصلب والألومنيوم من الاتحاد الأوروبي “غير قانوني”. وأكد ماس ماس “لا يمكننا أن نتفهم قرار الولايات المتحدة فرض رسوم جمركية عقابية على الصلب والألومنيوم أن “الاتحاد الأوروبي مستعد للرد بطريقة مناسبة وبإجراءات مضادة متكافئة”.

في غضون ذلك، أعلن رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر أن الاتحاد الأوروبي “سيعلن في الساعات المقبلة إجراءات مضادة” على فرض الرسوم الأميركية. وقال في مؤتمر صحافي في بروكسل “إنه يوم سيء للتجارة. الاتحاد الأوروبي لا يمكن أن يبقى من دون ردّ. ما يمكنهم (الأميركيون) القيام به نحن قادرون عليه تماما”.

وقال يونكر في بيان إن “الولايات المتحدة لا تترك لنا خيارات أخرى سوى حمل هذا النزاع إلى منظمة التجارة العالمية وفرض رسوم جمركية إضافية على عدد من المنتجات المستوردة من الولايات المتحدة”.

كما وصف وزير الدولة الفرنسي للشؤون الخارجية جان باتيست لوموان الرسوم الأميركية بـ”غير المبررة”، داعيا بروكسل إلى الرد عبر إجراءات “تعيد التوازن”. وقال إن “فرنسا ترفض هذه الإجراءات، معتبرا أن الولايات المتحدة “ردت بشكل سيء” على “ضرورة إعادة تأسيس التجارة الدولية”. وقال “اليوم، على صعيد التجارة الدولية، نحن على شفير الهاوية”.

ح.ع.ح/أ.ح (أ.ف.ب)

المصدر: دويتشه فيله