أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون عربية » مجلس الأعيان يرفع توصيتين إلى العاهل الأردني

مجلس الأعيان يرفع توصيتين إلى العاهل الأردني

قرر مجلس الأعيان الأردني أمس (الأحد)، رفع توصيتين إلى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، حول مشروع قانون ضريبة الدخل، في مسعى للعمل بما يراه الملك الأنسب منها لحل الأزمة في الشارع.

ورفع المجلس توصيتين إلى الملك، بعد اجتماع حول مشروع القانون، أمس، تضمنت الأولى «الطلب من الحكومة سحب القانون». أما التوصية الثانية فهي «إصدار مرسوم ملكي بعقد دورة استثنائية (لمجلس النواب اليوم) بحيث يتم رد القانون من النواب أولاً (غداً) ثم إحالته إلى مجلس الأعيان ليقوم برده للحكومة» بعد غدٍ «لإعادة تقديمه بشكل مختلف».

واقترح المجلس في التوصيتين «تشكيل لجنة حوار وطني لتدارس النهج الاقتصادي الاجتماعي بشكل عام، ومن ضمنه إعادة صياغة قانون ضريبة منطقي يلبي متطلبات الحكومة من دون الإخلال بمصالح المواطنين وكرامتهم».

وبالتزامن مع استمرار الاحتجاجات، أمس، أعلن مجلس النقباء بعد اجتماع طارئ عقد في مجلس النقابات المهنية إضراباً عاماً عن العمل الأربعاء المقبل، احتجاجاً على عدم استجابة الحكومة لمطالب سحب قانون الضريبة.

وقال رئيس مجلس النقباء علي العبوس: «بما أنه لم تصلنا موافقة الحكومة على سحب مشروع قانون ضريبة الدخل، فإن مجلس النقباء قرر بالتوافق الاستمرار في الدعوة إلى إضراب يوم الأربعاء المقبل على مستوى الوطن» كما حدث الأربعاء الماضي. كما دعا إلى وقفة أمام مجمع النقابات في عمان والمحافظات من الساعة الواحدة إلى الثانية بعد الظهر الأربعاء المقبل، «لتوجيه رسالة مناشدة إلى الملك للتدخل في هذه الظروف الدقيقة التي يمر بها الوطن».

المصدر: الشرق الأوسط