أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون عربية » مسعود البارزاني يرفض مقترحاً بتوليه رئاسة العراق : يبحث عن حقوق ومكتسبات الكُرد وليس عن المناصب

مسعود البارزاني يرفض مقترحاً بتوليه رئاسة العراق : يبحث عن حقوق ومكتسبات الكُرد وليس عن المناصب

كشفت مصادر إعلامٍ عربية، أن رئيس إقليم كُردستان العراق السابق- رئيس الحزب الديمقراطي الكُردستاني مسعود البارزاني رفض مقترح توليه منصب رئيس جمهورية العراق.

فقد نقلت صحيفة “الحياة”، عن قياديين في الحزب الديمقراطي الكُردستاني بزعامة مسعود بارزاني، أن :”كبير هذا التنظيم السياسي رفض اقتراحا بتولي رئاسة العراق، إذ أن المقترح قدمه أعضاء القيادة خلال اجتماعهم مؤخرا، وعزا موقفه إلى أنه يبحث عن حقوق ومكتسبات الكُرد وليس عن المناصب”.

وكان قد أجرى البارزاني، في أربيل خلال الأيام القليلة الماضية، سلسلة لقاءات مع قادة اللوائح السنية الفائزة في الانتخابات الاتحادية، ودبلوماسيين غربيين، ضمن المساعي الجارية لرسم ملامح الكتلة النيابية الأكبر التي ستكلف بتشكيل الحكومة.

في السياق ذاته، نقلت الصحيفة عن عضو وفد الحزب المفاوض شوان طه قوله إنّ: “مفاوضات تشكيل الحكومة الاتحادية الجديدة يشوبها غموض، وتفتقر إلى الجرأة”، وقال طه :”تبادلنا وجهات النظر والمواقف، بما فيها شروط المشاركة مع الأطراف كافة، وأبلغنا الجميع بأن أولويتنا هي مشروع الحكومة.. مشكلتنا ليست مع أشخاص”.

وشدد طه على “ضرورة أن يقدم كل طرف الخطوط العريضة لآلية تنفيذ ما وعد به، لئلا تتكرر الأخطاء ذاتها”، لكنه أوضح قائلاً: :”ما زالت هناك حالة من الضبابية وعدم الوضوح لدى الكتل الفائزة الكبرى، كما لا يوجد ورقة عمل محددة تسمح لنا بتحديد الطرف الأقرب إلينا”.

الجدير بالذكر، أن رئيس الجمهورية فؤاد معصوم ووزير الموارد المائية السابق من ضمن المرشحين لمنصب رئاسة الجمهورية، لكن مصادر دبلوماسية عراقية تقول إنه هناك قلقاً من داخل الاتحاد من تقديم مرشحين آخرين إلى المنصب بالاتفاق مع أحزاب كُردية أخرى.

صحيفة “الحياة”