أخبار عاجلة
الرئيسية » سينما وتلفزيون » “122”: أول فيلم عربي بتقنية 4DX

“122”: أول فيلم عربي بتقنية 4DX

يُنجز المخرج العراقي ياسر الياسري (مواليد العام 1985) أول فيلم سينمائي عربي بتقنية 4DX، بعنوان “122” من فئة الإثارة والتشويق. وبحسب ما نقلت المجلة السينمائية الأميركية “هوليوود ريبورتر” فإن أحداث الفيلم الدموية “تدور في أمكنة عديدة يُفترض أن يشعر المرء فيها بالأمان”، ويحاول خلالها البطلان، وهما شابٌ وصديقته، النجاة من تلك الأحداث.

وذكرت المجلة، أن الياسري “أول مخرج عراقي يعمل في صناعة السينما المصرية”، وأن الهدف من إنتاج “122” بتلك التقنية الحديثة كامنٌ في “تقديم تجربة جديدة للجمهور في مصر والعالم العربي، تزيد من ارتباطهم وتفاعلهم مع الأفلام”، وفق ما قال المنتج العراقي سيف عريبي، موضحاً أن العمل من تمثيل: طارق لطفي وأحمد داود وأمينة خليل وأحمد الفيشاوي ومحمد ممدوح ومحمد لطفي، والفيلم من تأليف صلاح الجهيني.

كما نقلت تقارير عن عريبي قوله، إن التقنية الجديدة تلك “تُقدَّم للمرةّ الأولى عربيًا”، وتسعى إلى “تعزيز البيئة المحيطة بالمشاهدين في قاعة العرض السينمائي بعناصر تتأثّر بأحداث الفيلم، كالرياح والأضواء والأمطار وحركة مقاعد السينما، وهي تتوافر بعدد من دور العرض في مصر وقطر والإمارات والكويت ولبنان”، مشيرًا إلى أن “122” أول فيلم عربي يمنح مشاهديه فرصة اختبار هذه التجربة: “إلى جانب سعيي الدائم إلى العمل مع أصحاب المواهب المثيرة للاهتمام، فإن الرؤية المتميّزة لياسر الياسري دافع لي كي أعمل معه على تحقيق هذا المشروع”.

يُذكر أن “122” ثاني روائي طويل للياسري بعد “في الوقت الضائع”، الذي عرض للمرة الأولى دوليًا في “مهرجان بالم سبرينغ السينمائي الدولي” (يناير/ كانون الثاني 2018).