أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » مذكرة اعتقال ألمانيّة بحق مدير المخابرات الجوية السورية المجرم اللواء جميل الحسن

مذكرة اعتقال ألمانيّة بحق مدير المخابرات الجوية السورية المجرم اللواء جميل الحسن

ذكرت وسائل إعلام ألمانية، اليوم الجمعة أن السلطات الألمانية، أصدرت أمراً باعتقال مدير ادارة المخابرات الجوية في النظام السوري، وذلك بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وقالت مجلة “دير شبيغل” الألمانية نقلاً عن مسؤولين أمنيين قولهم، إنّ: الادعاء الألماني أصدر أمر اعتقال دولي بحق مدير المخابرات الجوية السورية، بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، ويعتبر جميل حسن واحداً من كبار مساعدي الرئيس السوري بشار الأسد.

وأوضحت الصحيفة، أن الادعاء يتهم حسن بالإشراف على بعض من أفظع الجرائم، التي ارتكبتها أجهزة المخابرات السورية، وتشمل تعذيب واغتصاب وقتل مئات الأشخاص على الأقل بين عامي 2011 و2013، إلى جانب اتهامات أخرى موجهة لحسن تشمل “إعدام معتقلين سياسيين دون محاكمة”.

في السياق ذاته، ذكرت وكالة “رويترز”، أن متحدثة باسم مكتب النائب العام الاتحادي (جي.بي.ايه) أحجمت عن التعليق على تقرير المجلة الألمانية، في الوقت الذي قال فيه المحامي مجال حقوق الإنسان والذي يقيم في ألمانيا، ويعمل لصالح المركز الأوروبي للحقوق الدستورية، وحقوق الإنسان، إنّ: السلطات أبلغت المركز بأمر الاعتقال.

وكان قد ساعد المحامي أنور البني المركز على رفع دعاوى جنائية، ضد جميل الحسن وقواته نيابة عن سوريين في ألمانيا، وقال البني في هذا الصدد، إن:“ هذه الخطوة تعتبر انتصاراً للعدالة، الألمانية أولًا، ولكن هذا أيضاً انتصار للشعب السوري الذي سيستعيد ثقته في العدالة، نتمنى أن مذكرة التوقيف القادمة ستكون للأسد”.

الجدير بالذكر، أن أمر الاعتقال الذي صدر يُعتبر الأول في أي دولة ضد أحد كبار مساعدي النظام السوري بالجيش أو المخابرات، منذ اندلاع الانتفاضة المناهضة لحكمه في ربيع عام 2011.

المصدر: الاتحاد برس