أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون المهاجرين » منسق الشؤون الإنسانية في لبنان فيليب لازاريني : نحن نحترم قرار اللاجئين ((( الشخصي ))) بعودتهم إلى ديارهم

منسق الشؤون الإنسانية في لبنان فيليب لازاريني : نحن نحترم قرار اللاجئين ((( الشخصي ))) بعودتهم إلى ديارهم

أعلن رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري أن الحل النهائي في قضية اللاجئين في عودتهم إلى سوريا، وهو ما جدّد التأكيد عليه المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في لبنان فيليب لازاريني، بالقول إن عودة اللاجئين إلى سوريا أو إعادة تموضعهم في دولة ثالثة، هما الحلان الدائمان الوحيدان.

وكانت قضية اللاجئين السوريين في لبنان محور بحث اللقاء الذي جمع أمس الحريري ولازاريني وممثلة مكتب المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في لبنان ميراي جيرار، بحضور مستشار الحريري لشؤون النازحين نديم المنلا.

ووصف الحريري اللقاء بـ«المهم»، وقال: «بالنسبة إلينا كما هو الحال بالنسبة إليهم، هم شركاء في مساعدتنا اليوم لمعالجة موضوع اللاجئين. كما أن الحل النهائي فيما يخص اللاجئين، بالنسبة إلينا وكذلك إليهم، هو في عودتهم إلى سوريا وهذا ما توصلنا إليه، وهذا ما ستسمعونه منهم مباشرة».

من جهته لفت لازاريني إلى أن الاجتماع مع الحريري كان مثمرا وبناء، وقال: «أكدنا شراكة الأمم المتحدة الوثيقة مع لبنان في التجاوب مع أزمة اللاجئين السوريين». وأضاف: «لقد أكدنا باستمرار أن عودة اللاجئين إلى سوريا أو إعادة تموضعهم في دولة ثالثة هما الحلان الدائمان الوحيدان. وإلى حينه، نحن نحترم قرارهم الشخصي بعودتهم إلى ديارهم، ولن نعيق أبدا أي عودة يمكن أن تحصل، تكون قائمة على قرارهم الخاص. إنه حقهم، وسيكون غير قابل للتصديق أن تعارض الأمم المتحدة قرار اللاجئين بشأن مستقبلهم».

المصدر: الشرق الأوسط