أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون عربية » ملك الأردن يصدر مرسوماً بتشكيل الحكومة الجديدة

ملك الأردن يصدر مرسوماً بتشكيل الحكومة الجديدة

أصدر عاهل الأردن، الملك عبد الله الثاني، اليوم الخميس، مرسوماً بتشكيل حكومة جديدة برئاسة عمر الرزاز، الخبير الاقتصادي السابق في البنك الدولي، والذي تم تكليفه بمراجعة مشروع قانون الضريبة على الدخل المثير للجدل، بعد احتجاجات واسعة على إجراءات التقشف.

وفي حين أشارت وسائل إعلام أردنية إلى أن الحكومة ستضم 28 وزيراً، ذكرت “رويترز” أنه تم تسليم عز الدين كناكرية حقيبة وزارة المالية في الحكومة الجديدة.

وكان الملك عبد الله الثاني قد كلف الرزاز، الأسبوع الماضي بتشكيل حكومة جديدة، خلفاً لهاني الملقي، لتهدئة الغضب الشعبي الذي أدى إلى تفجر احتجاجات في أنحاء البلاد.

وكان الرزاز، خلال لقاء بممثلي الأحزاب الأردنية الإثنين الماضي، قد أكد أنه لا يكفي أن تكون الحكومة تكنوقراطية، بل يجب أن تعي التداعيات الاجتماعية والسياسية والمحلية.

وجدد رئيس الوزراء الأردني المكلف التأكيد على أن حكومته الجديدة ستسحب مشروع قانون ضريبة الدخل، لإعادة النظر في مضمونه، “لأنه لم يُدرس بالقدر الكافي قبل إقراره”.

وشدد على أن الهدف الأساسي من القانون يجب أن يكون معالجة التهرب الضريبي من دون المساس بحقوق الأردنيين، مبينًا أن العقد الاجتماعي الجديد يتطلب الاتفاق على رؤية اقتصادية شاملة.