أخبار عاجلة
الرئيسية » مجتمع » بسبب امتحانات الثانوية العامة…الجزائر تقطع الإنترنت وتحجب “فيسبوك”

بسبب امتحانات الثانوية العامة…الجزائر تقطع الإنترنت وتحجب “فيسبوك”

أعلنت وزارة التعليم الجزائرية عن قطع الإنترنت وحجب “فيسبوك” خلال اجتياز الطلاب امتحانات الثانوية العامة، وهي واحدة من المحاولات المتواصلة من السلطات الجزائرية لمحاصرة ظاهرة الغش وتسريب أسئلة الامتحان عبر مواقع التواصل.

ونقلت الصحافة المحلية عن وزيرة التربية الوطنية الجزائرية، نورية بن غبريت، أن السلطات ستطبق الإجراءات التنظيمية لامتحانات البكالوريا، من خلال قطع الإنترنت عبر كامل التراب الجزائري لمدة ساعة بعد انطلاق كل امتحان.

كما أعلنت بن غبريت عن حجب تطبيق “فيسبوك” عن عبر كامل التراب الجزائري حتى الانتهاء من امتحانات شهادة الثانوية العامة.

وبرّرت بن غبريت هذا الإجراء بأنه “فرض نفسه علينا، وإنها حالة قوة قاهرة ولسنا مرتاحين للجوئنا إلى قطع الإنترنت، لكن لا يجب الوقوف مكتوفي الأيدي أمام مثل هذه الظواهر”، مشيرةً إلى أن الطلاب الغشاشين “هم ضحايا نقص الوعي بعواقب سلوكهم جراء اللجوء إلى الغش”.

وهي خطوة تأتي إلى جانب إجراءات مراقبة صارمة في قاعات الامتحانات في محاولة لتفادي عمليات التسريبات التي تجتاح مواقع التواصل، بحيث تصبح الأسئلة متاحةً عبر “فيسبوك” بعد دقائق فقط من انطلاق الامتحانات.

وجربت السلطات الجزائرية طرقاً عدة لمنع الغشاشين من تنفيذ خطتهم، منها حجب “فيسبوك” الذي سخر منه شباب الجزائر عبر الموقع الأزرق نفسه عندما استطاعوا كسر الحجب بسهولة عبر تطبيقات مجانية متوفرة للجميع.

ولجأت السلطات أيضاً إلى قطع الإنترنت عن كامل البلاد في امتحانات البكالوريا، وهو ما سبب غضباً عارماً بسبب تعطيل مصالح باقي المواطنين في البلاد.

المصدر: العربي الجديد