أخبار عاجلة
الرئيسية » إقتصاد » الصين تتوعّد ترامب بالردّ على رسوم الـ25% الأميركية الجديدة

الصين تتوعّد ترامب بالردّ على رسوم الـ25% الأميركية الجديدة

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم الجمعة، أن الولايات المتحدة ستفرض رسوماً جمركية بنسبة 25%على سلع صينية قيمتها 50 مليار دولار، وتعهد بفرض المزيد إذا اتخذت بكين إجراءات انتقامية.

لكن بعد أقلّ من ساعة على بيان ترامب، أعلنت الصين أنّها سترد بفرض رسوم جمركية مساوية على السلع الأميركية المستوردة، وفق ما نقلت وكالة “فرانس برس” عن وزارة التجارة الصينية. كما دعت الدول الأخرى الى القيام بـ”تحرك مشترك” ضدّ الرسوم الجمركية الأميركية؛ ما يشي بأنّ الجولة الجديدة من حرب الرسوم، ليست سوى بداية لأخرى.

وقالت وزارة التجارة الصينية في موقعها على الانترنت إن “الصين غير راغبة في حرب تجارية لكن ما من خيار لدى الجانب الصيني سوى مواجهة ذلك بقوة نظرا للسلوك الأميركي قصير النظر الذي سيضر بكلا الطرفين”.

وقال ترامب إن الولايات المتحدة ستفرض رسوماً بنسبة 25% على سلع قيمتها 50 مليار دولار من الصين فيما يتعلق بحقوق الملكية الفكرية والتكنولوجيا متعهداً بمزيد من الرسوم إذا أخذت الصين خطوات انتقامية.

وأوضح ترامب أن قائمة الرسوم تشمل سلعاً من خطة “صنع في الصين 2025” الاستراتيجية الهادفة للهيمنة على الصناعات عالية التكنولوجيا والتي سوف “تقود النمو الاقتصادي للصين في المستقبل، لكنها تلحق الضرر بالنمو الاقتصادي للولايات المتحدة ودول كثيرة أخرى”.