أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » قائد الشرطة الروسية في تل أبيب لبحث ملف الجنوب

قائد الشرطة الروسية في تل أبيب لبحث ملف الجنوب

بدأ رئيس الشرطة العسكرية الروسية في الجنوب السوري الجنرال فلاديمير إيفانوفسكي، لقاءات في مقر وزارة الدفاع ورئاسة أركان الجيش في تل أبيب أمس الأحد، سلسلة أبحاث تتعلق بـ«التطورات الأخيرة في سوريا»، وفقا لمصادر إسرائيلية.

وقالت هذه المصادر إن «إيفانوفسكي، المسؤول عن قوات بلاده المرابطة في مناطق خفض التصعيد في جنوب سوريا يزور إسرائيل لإجراء محادثات مع ضباط كبار من الجيش الإسرائيلي» وإن محادثات الجانبين «تتناول إبعاد القوات الإيرانية عن الجزء الشرقي من هضبة الجولان وانتشار قوات النظام السوري عن منطقة الجنوب السوري برمتها».

وتجري هذه المحادثات في إطار التنسيق القائم منذ أكثر من سنتين بين القيادتين الروسية والإسرائيلية حول الأوضاع في سوريا، والتي تتم ميدانيا على مستوى نائبي رئيسي أركان الجيشين، وسياسيا على مستوى القمة، في الاتصالات الدائمة بين رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وكذلك على مستوى وزيري الدفاع، الروسي، سيرغي كوجوغيتوفيتش شويغو، والإسرائيلي أفيغدور ليبرمان. وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو، قد كشف في جلسة حكومته، أمس، أنه أجرى مكالمة أخرى مع بوتين، حول الأوضاع في سوريا وكذلك مع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو. وقال في مستهل الجلسة: «تحدثت خلال نهاية الأسبوع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ومع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو حول القضايا الإقليمية وتمحورت المحادثات بطبيعة الحال حول سوريا. وقد أوضحت مرة أخرى المبادئ الأساسية التي ترشدنا حيال الأوضاع في سوريا، وهي: أولا، يجب على إيران أن تنصرف من جميع الأراضي السورية وثانيا، أننا نعمل حاليا وسنعمل مستقبلا ضد المحاولات الإيرانية والمحاولات التي يقوم بها وكلاء إيران للتموضع عسكريا قرب الحدود الإسرائيلية وداخل العمق السوري. سنعمل ضد هذا التموضع في جميع الأراضي السورية».

المصدر: الشرق الأوسط