أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » ضياء الدين الآتاسي.. مقرب من نظام بشار وحزب الله استفاد من الجنسية اللبنانية رغم سوابقه العدلية

ضياء الدين الآتاسي.. مقرب من نظام بشار وحزب الله استفاد من الجنسية اللبنانية رغم سوابقه العدلية

لا تزال فضيحة مرسوم التجنيس الذي وقعه الرئيس اللبناني ميشال عون مؤخراً تصنع الحدث في بيروت، ومن بين الاسماء التي تضمنتها قائمة الأشخاص المجنسين بالجنسية اللبنانية يبرز رجل الأعمال السوري المقرب جدا من نظام بشار الأسد وايران ضياء الدين الآتاسي.

ويعد الآتاسي، الذي يقيم بين باريس وبيروت، من بين المقربين جدا للنظام السوري بشار الأسد، كما أنه معروف عنه ولائه و قربه من ميلشيا حزب الله الإرهابية.

وما يدل على قرب الآتاسي من حزب الله الايراني هو صلة قرابة التي تربطه بـ وفيق صفا أبرز قيادات هذه الميلشيا الإيرانية المصنفة على قوائم الإرهاب الخليجية و الأمريكية، كما يعرف عنه أيضا شراكاته المشبوهة بصفقات حزب الله في الخارج والداخل اللبناني ، لاسيما الخدمات اللوجستية التي يقدمها لعناصر هذه المليشيا من حيث الدعم المالي و الإقتصادي.

وما يجعل الجدل في لبنان حيال فضيحة مرسوم التجنيس محتدما أكثر هو أن الآتاسي كان محكوماً على ذمة قضايا فساد و غسيل أموال، وهو ما يثير تساؤلات جمة حول كيفية إزالة تلك العوائق القانونية والجرائم الموصوفة فجأة و منحه جنسية بلد يلاحقه قضائها.