أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » جون بولتون ولافروف يبحثان «المنطقة الجنوبية» والوجود الإيراني

جون بولتون ولافروف يبحثان «المنطقة الجنوبية» والوجود الإيراني

أعلنت الخارجية الروسية أن مستشار الرئيس الأميركي لشؤون الأمن القومي جون بولتون سيجري جولة محادثات غدا الأربعاء مع وزير الخارجية سيرغي لافروف، تتناول رزمة الملفات العالقة بين البلدين، في إطار التحضير للقاء مرتقب يجمع الرئيسين دونالد ترمب وفلاديمير بوتين الشهر المقبل.

وينتظر أن يتم التركيز على الشأن السوري، وخصوصا في إطار تطورات الوضع في المنطقة الجنوبية ومساعي التوصل إلى تفاهمات بين موسكو وواشنطن وعمان حول الترتيبات اللاحقة في هذه المنطقة على خلفية العمليات العسكرية الجارية فيها.

ولم تكشف الخارجية الروسية في بيان مقتضب أشار إلى محادثات بولتون ولافروف، تفاصيل عن جدول أعمال الزيارة، التي ينتظر أن يلتقي بولتون خلالها الرئيس الروسي، ليكون أعلى مسؤول أميركي يستقبل في موسكو منذ شهور.

لكن نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف وهو الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وأفريقيا استبق الزيارة بالإشارة إلى أن موسكو «تأمل في يتمكن الطرفان من القيام بدراسة موسعة وعميقة للوضع في سوريا مع المستشار الأميركي».

وزاد أن التركيز سوف ينصب على الوضع في المنطقة الجنوبية، مشيرا إلى أن ضرورة «بحث هذا الملف على المستوى الثنائي (الروسي – الأميركي) تمهيدا لمناقشة أوسع مع الأردن بصفته الطرف الثالث في اتفاقية خفض التصعيد في المنطقة الجنوبية. وأشار إلى ترتيبات تجري حاليا لتحديد موعد زيارة مرتقبة لوزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي إلى موسكو غدا.

وأفاد دبلوماسي روسي تحدثت إليه «الشرق الأوسط» بأن موسكو تسعى إلى وضع الملامح النهائية على اتفاق ثلاثي لضمان استقرار الوضع في المنطقة الجنوبية، مذكرا بأن موسكو كانت ناقشت هذا الملف مع الجانب الإسرائيلي وتوصلت إلى تفاهمات عدة بينها إنهاء الوجود الإيراني في الجنوب ووضع ترتيبات أمنية لضمان عدم وقوع احتكاكات.

وأشار المصدر إلى أن اللقاء الروسي – الأميركي سيكون حاسما لجهة التوافق على ترتيبات نهائية على خلفية التطورات الميدانية الجارية حاليا في المنطقة، خصوصا أن واشنطن أعلنت عدم نيتها التدخل عسكريا. وزاد أن واشنطن «من حيث المبدأ أبدت موافقة على العناصر الأساسية المطلوبة لتثبيت الوضع في المنطقة، وبينها سحب القوات الإيرانية والحليفة لإيران من المنطقة وفرض سيطرة النظام على المناطق الحدودية مع الأردن وفتح الحدود».

لكنه لفت إلى تباينات «تتعلق ببعض التفاصيل» قال إنها قد تكون محور بحث على مستوى الخبراء وقد تطرح خلال مباحثات بولتون بشكل مباشر.

المصدر: الشرق الأوسط