أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون المهاجرين » المحكمة العليا في أمريكا تؤيد قرار ترامب حظر السفر على مواطني 5 دول بينها سورية

المحكمة العليا في أمريكا تؤيد قرار ترامب حظر السفر على مواطني 5 دول بينها سورية

نال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مبتغاه عندما سارت المحكمة العليا في بلاده على خطاه وأيدت حظر السفر الذي فرضه على عدد من الدول التي تشهد صراعات مسلحة بمشاركة منظمات مصنّفة على قوائم الإرهاب.

واعتبرت المحكمة العليا في الولايات المتحدة الأمريكية قرار ترامب بأنه لا يمثل تمييزا دينيا غير دستوري، وهو القرار الذي وصلت اليه بعدما وافقها في ذلك خمسة أصوات مقابل أربعة اعتبروه تمييزا دينيا غير دستوري في حق مواطني خمس دول من بينها سورية.

وبمجرد اعلان المحكمة العليا لقرارها، سارع ترامب إلى التغريد على تويتر واصفاًالحكم بأنه “إثبات قوي لصحة موقفه”، مشيدا بقرار المحكمة ووصفه بأنه “رائع”.

ووصف ترامب القرار أيضا في بيان نشره البيت الأبيض أنه “انتصار هائل للشعب والدستور الأمريكي”، مضيفا أنه “في هذا العصر الذي يسعى فيه الإرهاب والحركات المتطرفة في أنحاء العالم إلى إلحاق الأذى بالمدنيين الأبرياء ينبغي لنا أن ندقق جيدا فيمن يدخل بلادنا”.

وجاء قرار المحكمة العليا بعدما عرقلت محاكم محلية حظر السفر الذي أعلن عنه في سبتمبر الماضي، فضلا عن نسختين معدلتين سابقتين بعد طعون قضائية رفعتها ولاية هاواي وجهات أخرى.

واعتبرت المحكمة أن الطعون التي تقدمت بها ولاية هاواي وجهات أخرى كانت تخلوا من أدلة دامغة تثبت أن الحظر ينتهك قانون الهجرة الأمريكي أو التعديل الأول بالدستور الذي يحظر على الحكومة تفضيل دين على آخر.

وقال رئيس المحكمة العليا جون روبرتس إن إدارة ترامب “قدمت تبريرا كافيا فيما يتعلق بالأمن القومي” كي يصدر حكم لصالحها، وأضاف “لا نعبر عن رأي بشأن صحة السياسة”.

ويمنع الحظر الحالي المعلن في سبتمبر مواطني إيران وليبيا والصومال وسوريا واليمن من دخول الأراضي الأمريكية، كما أن كل من تشاد والعراق والسودان كانوا في ذات القائمة لكن جرى رفعهم في العاشر من أبريل نيسان.