أخبار عاجلة
الرئيسية » إقتصاد » رسوم ترامب الجمركية على الصلب تقلص صادرات تركيا : تركيا هي ثامن أكبر منتج للصلب في العالم

رسوم ترامب الجمركية على الصلب تقلص صادرات تركيا : تركيا هي ثامن أكبر منتج للصلب في العالم

قال رئيس جمعية مصدري الصلب في تركيا، عدنان أصلان، إن صادرات بلاده من الصلب إلى الولايات المتحدة انخفضت إلى النصف في الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي، بعد أن فرضت الولايات المتحدة رسوما على الواردات. لكنه أشار إلى أن تلك الصادرات قد ترتفع الآن إذ يواجه منتجون آخرون الرسوم ذاتها.

وفي إجراء أثار مخاوف من حرب تجارية عالمية، فرض الرئيس الأميركي دونالد ترامب رسوما جمركية بنسبة 25% على واردات الصلب و10% على واردات الألومنيوم.

وتسببت الرسوم في تقليص صادرات تركيا من الصلب إلى الولايات المتحدة بنسبة 56%، لتصل إلى ما يقل قليلا عن نصف مليون طن في الفترة بين يناير/ كانون الثاني ومايو/ أيار.

كما تسببت في انكماش صادراتها الإجمالية من الصلب بنسبة 5% في الفترة ذاتها، إذ كانت الولايات المتحدة أكبر سوق للتصدير قبل فرض الرسوم الجمركية.

وتوقع أصلان أن يصل إجمالي صادرات تركيا من الصلب إلى 18 مليون طن في عام 2018، ليرتفع قليلا من 17.8 مليون طن العام الماضي، على رغم الانكماش الذي بلغ 5% في الأشهر الخمسة الأولى.

ووفقاً لأصلان، فإن قيمة الصادرات في 2018 ستبلغ 15 مليار دولار بزيادة قدرها 30% عن العام الماضي.

وتركيا هي ثامن أكبر منتج للصلب في العالم. وفي أعقاب فرض الرسوم الجمركية، فإن الولايات المتحدة هي الآن ثالث أكبر سوق للصلب التركي.

وكان وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي، قال مطلع الشهر الجاري إن تركيا ستفتح تحقيقات مكافحة إغراق بحق شركات أميركية، عقب فرض الولايات المتحدة رسوماً جديدة على واردات الصلب والألومنيوم.

وأبلغ زيبكجي الصحافيين في دنيزلي أنه “إذا فحصت الولايات المتحدة منتجاتنا فسنفحص منتجاتها بالطريقة ذاتها. وسنطلق عمليات مهمة في غضون أيام قليلة”.

وفيما تنال شركات أميركية كبيرة دعماً مهماً من حكومة الولايات المتحدة، قال زيبكجي: “نعكف على البدء بتحقيقات مكافحة إغراق بحق تلك الشركات”.