أخبار عاجلة
الرئيسية » ثقافة وفن » العرب والعالمية: من عمر الشريف إلى تيم حسن

العرب والعالمية: من عمر الشريف إلى تيم حسن

دخلت الدراما العربية سلّم المنافسة الحقيقية. لا سيما مع الانفتاح الملموس للإعلام العربي، والتوجه إلى عالم الغرب، من خلال المسلسلات العربية، وبعض الأفلام التي أصبحت تُشارك في المهرجانات الأوروبية والأميركية.

ودون شك، يدرك بعض الممثلين العرب، مدى مكانة وموقع الالتفات الغربي لهم، ويعمل بعضهم على الخط ليثبت وجوده، ليس فقط من خلال الأدوار التي تُعرض على “القنوات” العربية. على العكس، ثمةَّ توجه يصل إلى دول أميركا اللاتينية التي بدأت تشتري بعض المسلسلات الدرامية وتعرضها مُدبلجة في بلدها.

عمر الشريف

لم يكن النجم الراحل، عمر الشريف، المتحدر من أصول لبنانية، يعلم أن حظه في مصر سيحمله إلى العالمية. ممثل تعود جذوره، إلى مدينة زحلة في لبنان. ويقال إنه من عائلة آل شلهوب السورية من دمشق، وكان والده تاجر أخشاب، ولطالما أراد أن يعمل ابنه في هذه المهنة، إلا أن ميشال الصغير (عمر الشريف) كان شغوفاً بالتمثيل الذي بدأه على خشبة مسرح في كلية فيكتوريا، لتنطلق رحلة الفتى الذي وصل إلى القاهرة، ومنها إلى هوليوود فأصبح ضمن قائمة نجومها الأوائل. قدم الشريف عدداً من الأفلام الخالدة التي طبعت صورة السينما العالمية منتصف القرن الماضي، وجعلت منه واحداً من أكثر الممثلين العرب شهرة ونجاحاً. عمر الشريف عاد قبيل رحيله بسنوات إلى القاهرة، وتوفي فيها سنة 2015 تاركاً إرثًا فنيًا كبيراً، وشهرة واسعة تخطت العالم العربي، ولعله الأشهر بين الممثلين العرب الذين نالوا هذين الشهرة والنجاح في حياتهم. فرادة التجربة في حياة عمر الشريف وتخطيه الساحة العربية إلى العالم، لم تشهد لهما تجربة مماثلة طوال القرن الماضي وإلى اليوم. معظم الفنانين في العالم العربي اليوم، لا يدركون أهمية التطور، واستغلال الظروف الفنية، نحو مزيد من التقدّم. وبعد الذي شهدناه، نذكر عدة تجارب لفنانين عرب، دخلت الساحة العالمية منهم من أبقى عليها، وآخرون تفلتوا منها، أو لم يحققوا ما أرادوه من النهاية.

غسان مسعود

بعد غياب طال لأكثر من 12 عامًا، يعود النجم السوري غسان مسعود من جديد ليطل في فيلم All The Money in the World إلى جانب النجم العالمي كيفن سبيسي، والممثل مارك ولبرغ الذي يعتبر الأعلى دخلاً في العالم لعام 2017، والممثلة ميشيل وليامز. تدور أحداث الفيلم حول جون بول غيتي، حفيد أغنى رجل عرفه العالم على مر العصور، إذْ يقع في قبضة عصابة تطلب فدية من والدته ميسورة الحال، حيث تطلب العصابة فدية مقدارها 17 مليون دولار من جده الثري، إلّا أنه يرفض دفع المبلغ. سيعرض الفيلم في الولايات المتحدة والعالم في شهر ديسمبر/ كانون الأول عام 2018، ويلعب فيه مسعود البالغ من العمر 59 عاماً دور شيخ عربي ثري، تربطه علاقة بأغنى رجل عرفه التاريخ. مسعود كان دخل التجربة “الهوليوودية” حين اختاره المخرج ريدلي سكوت، ليلعب دور صلاح الدين الأيوبي في فيلم “مملكة السماء” (2005).

إياد نصّار

الممثل الأردني الذي ذاع صيته في مصر منذ سنوات، بسبب حرفيته العالية في التمثيل، شارك في تصوير الموسم الأول من المسلسل الأميركي الجديد The Looming Tower إلى جانب نجوم أجانب من بينهم؛ النجم الأميركي أليك بالدوين، والممثل الأميركي والكاتب المسرحي جيف دانييلز. وسيشارك إياد نصار إلى جانب وجوه عربية، من بينهم؛ الممثل الفلسطيني علي سليمان وسامر بشارة. وتدور أحداث المسلسل حول أحداث 11 سبتمبر/أيلول التي وقعت في نيويورك. حيث يروي كيفية ظهور تنظيم القاعدة وتهديد زعيمهم أسامة بن لادن، والتنافس بين الـFBI وCIA، للبحث والكشف عن حقيقة ما جرى، والتي لا تزال حتى اليوم لغزاً يحاول الكثيرون البحث عن أسبابه. الفيلم مقتبس من كتاب بنفس العنوان Looming Tower الفائز بـ15 جائزة وتكريم لمؤلفه لورانس رايت منها جائزة “بوليترز”. وقام إياد نصار بدور “أمين”، وهو شاب عربي يسكُن في نيويورك، ويواجه مساءلات حول ما حصل.

مكسيم خليل

قبل وقت، أعلن الممثل السوري، مكسيم خليل، الانطلاق نحو العالمية، من خلال عمل فني جديد يحمل اسم ÉDEN .

خليل ومن خلال التغريدة التي أعلن فيها عن الخبر، علق قائلاً: “ÉDEN ستكون أول تجربة لي على الصعيد العالمي”. المسلسل من إنتاج شركة أتلانتيك.ÈDEN، وإخراج دومينيك مول.

تيم حسن والجائزة

بعيداً من المشاركة في أعمال درامية أو أفلام سينمائية. أعلنت شركة “الصبّاح”، قبل يومين، أن الممثل السوري تيم حسن من بين المرشحين على قائمة جائزة IARA. يُقام مهرجان “IARA Awards” في بريطانيا، ويخصص لتكريم الفنانين الطموحين من كافّة أنحاء العالم، ومن مُختلف المجالات، التمثيل والموسيقى والموضة. وبحسب بيان شركة “الصبّاح”، فإن المهرجان يعتبر المرشحين على قوائم الجوائز، قدوة للآخرين من خلال موهبتهم اللامعة ومسيرتهم الفنيّة الناجحة والجديّة. يقام المهرجان في لندن بتاريخ 22 أيلول/ سبتمبر المقبل. وسبق ذلك، إعلان الشركة عن تخصيص صحيفة “لوموند” الفرنسية مقالاً حول مسلسل “الهيبة” الذي لعب دور البطولة فيه تيم حسن في جزءين، حمل عنوان “في لبنان البقاع تخشى من “هيبتها” كتبته لور ستيفان. وأشارت إلى أنه في العام الماضي 2017، تم تصنيف المسلسل بأنه من أكثر المسلسلات مشاهدة، ويتناول عالم العشائر على الحدود اللبنانية – السورية، وهي منطقة معروفة منذ زمن طويل بأنها أرض تهريب.

كريستين أبيض