أخبار عاجلة
الرئيسية » مجتمع » استطلاع: 31 % من الشباب الروس في الفئة العمرية من 18 إلى 24 عاما يتطلعون إلى الهجرة

استطلاع: 31 % من الشباب الروس في الفئة العمرية من 18 إلى 24 عاما يتطلعون إلى الهجرة

أظهر استطلاع أجراه “مركز عموم روسيا لدراسة الرأي العام”، أن 31 في المائة من الشباب في الفئة العمرية من 18 إلى 24 عاما، يتطلعون إلى الهجرة إلى الخارج، وهو المعدل الأعلى منذ عام 2013.

وبيّن الاستطلاع الذي أوردت صحيفة “إر بي كا” نتائجه، اليوم الإثنين، أن نسبة الروس الراغبين في الهجرة في جميع الفئات العمرية بلغت 10 في المائة فقط.

واستبعد رئيس قسم البحوث بالمركز، ستيبان لفوف، أن تكون رغبة الشباب في الهجرة نتيجة تدهور الأوضاع في روسيا، بل رآها “دليلا على زيادة انفتاح شبابنا على الدول الأخرى، وربما تحدياً للعالم الخارجي”.

وبحسب الاستطلاع، جاءت ألمانيا في صدارة الوجهات المفضلة للهجرة (16 في المائة)، وتلتها الولايات المتحدة (7 في المائة)، وإسبانيا (6 في المائة)، وكندا (5 في المائة)، وإيطاليا (4 في المائة).

إلا أن أغلب الراغبين في الهجرة لم يتخذوا أي خطوات على هذا المسار بعد، إذ لم يبدأ سوى 26 في المائة منهم بجمع المعلومات حول البلد الذي يرغبون في الهجرة إليه.

وتعد روسيا بلداً مصدراً للهجرة إلى الغرب، ووجهة للمهاجرين من الجمهوريات السوفييتية السابقة في آسيا الوسطى في آن معا.

إلا أن دراسة أجرتها الأكاديمية الروسية للاقتصاد الوطني والإدارة العامة، أظهرت تباينا كبيرا في المستويات التعليمية بين المهاجرين من روسيا وإليها. إذ بات 70 في المائة من المهاجرين من البلاد من حاملي شهادات التعليم العالي، في حين لا تزيد نسبة خريجي الجامعات بين المهاجرين الآتين إلى روسيا عن 17 في المائة فقط.

وفي حديث سابق أرجع الخبير في شؤون أوروبا الشرقية والوسطى، إيفان بريوبر اجينسكي، الدوافع الرئيسية لهجرة الأشخاص المتعلمين الأكثر نشاطا من روسيا إلى عوامل اجتماعية واقتصادية، مثل تقليص البرامج الحكومية للخدمات الطبية والتعليم المجاني، وتراجع دخل الفرد على أثر الأزمة الاقتصادية، والبحث عن مستقبل أفضل لأبنائهم.