أخبار عاجلة
الرئيسية » مجتمع » هل تختفي “كوكا كولا” من مقاهي المغرب؟

هل تختفي “كوكا كولا” من مقاهي المغرب؟

إذا كنتم من عشاق “كوكا كولا” والمشروبات الغازية في المغرب فقد يكون هذا خبراً سيئاً بالنسبة لكم، إذ ينوي مدراء المقاهي مقاطعة المشروبات الغازية التي تحمل هذه العلامة والأخرى التي تتبعها، مثل “فانتا” و”هواي”، إلى جانب علامات سيعلن عنها خلال أيام، بحسب مصادر إعلامية محلية.

وصرّح رئيس الجمعية الوطنية للمقاهي والفنادق في المغرب، نور الدين الحراق، في تصريح للصحافة المحلية، بأن الجمعية ستعقد بداية الأسبوع المقبل اجتماعاً قد يعلن مقاطعة لائحة من المشروبات الغازية، بينها “كوكا كولا”.

ويعني هذا أن المقاهي لن تقدم المشروبات الغازية، بل ستكتفي “بتقديم الشاي والقهوة وعصير الفواكه فقط”، بحسب تصريحات الحراق.

وبرّرت الجمعية هذه الخطوة بأسباب اقتصادية أساساً، إذ تقول المقاهي إنها تعاني من ارتفاع الضريبة، بحيث تفرض السلطات ضريبة خاصة بالمشروبات تصل إلى 10 في المئة، دون احتساب الضريبة على القيمة المضافة.

وتأتي هذه الخطوة في سياق حملات مقاطعة يخوضها المغاربة في اتجاهات متعددة، منها مقاطعة مهرجانات معينة، وأهمها مقاطعة ثلاثة منتجات رئيسية.

ويقاطع المغاربة على الخصوص محروقات شركة “أفريقيا” وحليب “سنطرال دانون” ومياه “سيدي علي”، وذلك بهدف الضغط في اتجاه تخفيض سعرها.