أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون إيرانية » روحاني يتوعد بإغلاق الخليج العربي إن مُنعت إيران من تصدير النفط

روحاني يتوعد بإغلاق الخليج العربي إن مُنعت إيران من تصدير النفط

للتذكير صدام احتل الكويت 1990 بسبب التلاعب باسعار النفط وتصديره

توعد الرئيس الإيراني، حسن روحاني بإغلاق الخليج العربي إن مُنعت إيران من تصدير النفط، و جاء ذاك ردا على تصريحات بعض المسؤولين الأمريكيين عن إيقاف صادرات النفط الإيراني بالكامل، و استعداد السعودية والإمارات لضخ ملايين البراميل من النفط لمواجهة أي احتياج في الأسواق.

و في مؤتمر صحفي مشترك أضاف الرئيس الإيراني مع نظيره السویسري آلان بيرسيه، إثر لقائهما بالعاصمة برن أمس الثلاثاء: “إن الولايات المتحدة ترغب بفرض إملاءاتها على الدول الأخرى”، كما وصف تصريحات المسؤولين الأمريكيين بأنها “ثرثرة ولا يمكن تطبيقها أبداً”.

و عقب قائلاً: “زعم الأمريكيون أنهم يريدون وقف صادرات النفط الإيرانية بالكامل، إنهم لا يفهمون معنى هذا التصريح؛ لأنه لا معنى لعدم تصدير النفط الإيراني بينما يجري تصدير نفط المنطقة”.

و أجاب على سؤالٍ إن كان يود استهداف شحنات النفط التابعة للدول الخليجية المجاورة، أجاب روحاني: “افتراض أن إيران ستصبح المنتج الوحيد غير القادر على تصدير نفطه خاطئ، الولايات المتحدة لن تستطيع أبداً قطع إيرادات إيران من النفط”.

كما أكد روحاني، الذي ستشمل جولته النمسا، بأن التصريحات الأمريكية “انتهاك للقوانین والقواعد الدولیة في مجال الطاقة والتجارة”، مجدداً التزام بلاده بالاتفاق النووي طالما يضمن مصالحها.

بينما يقدر انتاج إيران نحو 3.8 ملايين برميل من النفط الخام يومياً، و تبلغ صادراتها نحو 2.3 مليون يومياً.

كما أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب 8 مايو الماضي ،الانسحاب من الاتفاق النووي، وإعادة العقوبات الاقتصادية على إيران و من يتعامل معها من شركات كيانات .

فيما أكدت السعودية استعدادها لاستخدام طاقتها الإنتاجية الاحتياطية من النفط، و التعامل مع أي متغيرات مستقبلية في معدلات العرض والطلب على المواد الخام.

و عقبت الإمارات أن باستطاعتها زيادة إنتاج النفط بمئات الآلاف من البراميل يومياً، لتخفيف أي نقص محتمل للمعروض بالسوق العالمية.