أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » أسعار الغذاء ترفع تكاليف معيشة الأسرة السورية إلى 311ألف ليرة

أسعار الغذاء ترفع تكاليف معيشة الأسرة السورية إلى 311ألف ليرة

وفق مؤشر قاسيون لتكاليف معيشة أسرة في دمشق، مكونة من 5 أشخاص، فإن تكاليف المعيشة قد قاربت في نهاية النصف الأول من العام الحالي مقدار 311 ألف ليرة، أتى ارتفاعها نتيجة ارتفاع أسعار الغذاء الذي طالته التغيرات بالدرجة الأولى.

بلغت تكاليف الغذاء لأسرة من خمسة أشخاص: 100 ألف ليرة، ووفق المعيار المعتمد لحاجة الفرد إلى 2400 حريرة يومياً من مكونات غذائية متنوعة. ويشكل هذا الرقم حاجات الغذاء الضرورية، مع الإضافات المتمثلة باستهلاك الأسر الأدنى للزيوت، والمشروبات مثل: الشاي، والقهوة.

وبهذه التكلفة تكون أسعار الغذاء قد ارتفعت عن شهر آذار الماضي بمقدار 11 ألف ليرة، عندما بلغت تكلفتها: 89 ألف ليرة تقريباً.
ثبتت أسعار الحبوب، مثل: الأرز، والخبز. أما باقي مكونات الغذاء فقد تغيرت بمجملها، حيث ارتفعت أسعار: الجبن، واللحوم، والخضار والفواكه، وزيت الزيتون بنسب أعلى من نسب انخفاض أسعار مكونات أخرى مثل: البيض، والحلويات والشاي، والقهوة. وفق النسب الموضوعة في الشكل.

مكونات الاستهلاك الأخرى لسلة الاستهلاك، لم تشهد تغيرات تذكر: فالتكلفة الوسطية للسكن: 89 ألف ليرة، وفق وسطي لأسعار الإيجارات بين ضواحي دمشق الأساسية (المزة، جرمانا، ضاحية قدسيا)، بالإضافة إلى ثبات في تكاليف مكون الألبسة: 17700 ليرة شهرياً، والأثاث 17800 ليرة، والتعليم 16500 ليرة، والاتصالات 10 آلاف، والصحة 11 ألفاً، والنقل 20 ألف ليرة، ما يجعل مجمل تكاليف الحاجات الأساسية وفق سلة الاستهلاك الرسمية: 286400 ليرة، يضاف إليها نسبة 8% للحاجات الاستثنائية الأخرى: لتكون التكلفة الإجمالية لتكاليف معيشة أسرة من خمسة أشخاص تقارب: 311 ألف ليرة، في نهاية الربع الثاني من عام 2018، وبتاريخ 1-7-2018.

يذكر أن الكلفة الوسطية للمكونات تحسب على أساس الحاجات الإجمالية، موزعة على الأشهر، فيوزع سعر الأثاث على 10 سنوات، وبعضه على 5 سنوات كأدوات المطبخ، وتوزيع تكاليف الصحة والتعليم بالطريقة ذاتها.

بـ أقل من 234 ألفاً الأسرة فقيرة فقراً حاداً

وفق مفهوم الفقر المرتبط بقدرة الأسرة على تأمين 5 حاجات أساسية لأفرادها: الغذاء والمسكن والملبس والصحة والتعليم.

فإن حد الفقر السوري قد وصل في حزيران 2018 إلى: 234 ألف ليرة سورية. دخل شهري ضروري للأسرة لتغطي هذه الحاجات الخمس الأساسية فقط.

وهو ما يعادل اليوم 540 دولار تقريباً، ودخل 17,9 دولار يومياً للأسرة، وحوالي 3,6 دولار تقريباً للفرد في اليوم.

وهو أعلى من حد الفقر الحاد المعتمد عالمياً، والبالغ 1,9 دولار يومياً للفرد.

ما يعني أنك تستطيع أن تعيش على حد الفقر عالمياً إذا حصلت على دخل شهري 285 دولار، بينما في سورية فلكي تعيش على حد الفقر الحاد يجب أن يكون دخلك: 540 دولار شهرياً!

صحيفة قاسيون المحلية