أخبار عاجلة
الرئيسية » فيسبوكيات » رغم نشاطة على “تويتر”… ترامب أكبر معلن سياسي على “فيسبوك”

رغم نشاطة على “تويتر”… ترامب أكبر معلن سياسي على “فيسبوك”

بالرغم من أنّه معروفٌ باستخدامه المفرط لموقع التدوين المصغّر “تويتر”، إلا أنّ الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، هو أكبر معلن سياسي على “فيسبوك”.

فقد أنفق ترامب ولجنته السياسية مبلغ 274 ألف دولار على الإعلانات على الشبكة منذ أوائل شهر مايو/أيار، متفوّقاً على ثاني أكبر معلن، وهي منظّمة Planned Parenthood Federation of America وهي منظمة غير ربحيّة تُعنى بالصحة الإنجابيّة. وأنفقت المنظّمة أكثر من 188 ألف دولار خلال نفس الفترة، بحسب ما نقلت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية في تقريرٍ لها.

وكانت الإعلانات التي اشتراها ترامب ولجنته السياسية الأكثر مشاهدة من قبل مستخدمي “فيسبوك”، بما لا يقل عن 37 مليون شخص من مايو، مقارنةً بـ24 مليون شخص شاهدوا المجموعة الثانية لمنظمة بلاند بيرانتهود.

وجاءت هذه النتائج في دراسة جديدة لباحثين من جامعة نيويورك، استخدموا بيانات “فيسبوك” للوصول إلى هذه النتائج.

وبدأ موقع “فيسبوك” في مايو/أيار الماضي بإنشاء أرشيف للإعلانات السياسية وهي قاعدة بيانات قابلة للبحث بشكلٍ علنيّ، تعمل على تنظيم الإعلانات وتحديد المجموعات والمجموعات التي دفعت لها.

ويأمل “فيسبوك” بأن تتضمّن قاعدة البيانات أي إعلان يحتوي على محتوى سياسي ويستهدف الأميركيين.

وتوفّر الدراسة صورةً أكثر شمولاً حول مَن ينشر إعلانات سياسيّة على أكبر شبكة اجتماعيّة في العالم.

وأصبح الوصول إلى الناخبين عبر مواقع التواصل الاجتماعي أحد الطرق الأكثر فعالية لنشر الرسائل، ولكنّ الشفافية حول تلك الممارسات كانت محدودة حتى الآن، مما سمح لروسيا بنشر الإعلانات السياسية التي أثارت الانقسام السياسي في الولايات المتحدة الأميركية قبيل الانتخابات الرئاسية عام 2016.



تنويه : ماينشر على صفحة فيسبوكيات تعبر عن رأي وفكر كاتبه ولاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع