أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون المهاجرين » روسيا تعلن إنشاء مركز في سوريا لمساعدة اللاجئين السوريين في الدول الأجنبية على العودة

روسيا تعلن إنشاء مركز في سوريا لمساعدة اللاجئين السوريين في الدول الأجنبية على العودة

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن السلطات الروسية والنظام السوري أقاما مركزاً في سوريا مهمته مساعدة اللاجئين على العودة من الخارج.

وقالت وزارة الدفاع إن المركز “سيشرف على عودة كل الأشخاص الذين نزحوا مؤقتاً وكذلك اللاجئين السوريين من الدول الأجنبية إلى أماكن إقامتهم الدائمة”.

وأفادت الوزارة بأن مهمات المركز الجديد ستكون “مراقبة إعادة جميع النازحين، واللاجئين السوريين من الدول الأجنبية إلى مواقع إقامتهم الدائمة، تنظيم إيصال المساعدات الإنسانية والمستلزمات الأساسية ومواد البناء والاحتياجات المادية الضرورية، بما في ذلك من الدول الأجنبية، إلى سوريا، وتسليمها للسكان”.

وأضافت الوزارة أن من المهمات الأخرى أيضاً “مساعدة السلطات السورية في إحياء نظام الرعاية الصحية والخدمات العامة الأخرى، وحل القضايا الأخرى المتعلقة بمساعدة عودة اللاجئين وضمان تلبية احتياجاتهم الأساسية”.

وأوضح المصدر أن المعلومات بشأن المبادرة الروسية “يتم إيصالها عبر القنوات الدبلوماسية، إلى الهيئات المعنية في منظمة الأمم المتحدة، وكذلك السفارات الروسية في 36 دولة تستضيف حالياً أكبر أعداد من اللاجئين السوريين”.

وذكرت الوزارة الروسية أن 101641 لاجئاً سورياً عادوا إلى سوريا منذ بداية العام، مشيرةً إلى أن المراكز التي تنوي إقامتها تستطيع استقبال 336500 لاجئاً.