أخبار عاجلة
الرئيسية » تكنولوجيا » “غوغل” chrome تصنف المواقع الإلكترونية HTTP “غير آمنة”

“غوغل” chrome تصنف المواقع الإلكترونية HTTP “غير آمنة”

أطلقت شركة “غوغل” رسمياً، أمس الثلاثاء، الإصدار 68 من متصفحها “كروم” لأنظمة التشغيل المختلفة “ويندوز” و”ماك أو إس” و”لينكس”، وتخطط أن يتضمن الإصدار الجديد تصنيف جميع المواقع التي تستخدم بروتوكول HTTP، غير المستخدمة لبروتوكول HTTPS، على أنها غير آمنة.

وتأتي هذه الخطوة بعد مرور عامين تقريباً من إعلان “غوغل” عن خطتها لدعم المواقع التي تستخدم HTTPS من خلال متصفحها.

في التحديثات السابقة كان متصفح “كروم” قد بدأ بوضع علامة على المواقع الحساسة التي تستخدم بروتوكول HTTP، مثل تلك التي تجمع المعلومات المصرفية والشخصية، للدلالة على أنها غير آمنة. ولكن للحفاظ على أمن مستخدمي” كروم” أعلن أنه يخطط للبدء بإزالة القفل الأخضر وعلامة آمنة من مواقع HTTPS، في سبتمبر/أيلول المقبل، والبدء بوضع علامة حمراء “غير آمنة” على جميع المواقع غير المشفرة المُستخدمة لبروتوكول HTTP، في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

عند تحميل موقع “ويب” يستخدم برتوكول HTTP لا يكون اتصال المستخدم بالموقع مشفراً، وهذا يعني أن أي شخص على الشبكة يمكنه الاطلاع على معلوماته أو حتى تعديل محتويات الموقع قبل الوصول إليه. ولكن باستخدام HTTPS تُشفر اتصالات المستخدم، فيحظر المتطفلين ويحمي البيانات الشخصية (مثل كلمات المرور أو معلومات بطاقة الائتمان) عندما ترسل إلى الموقع.

ويبدو أن مواقع عالمية ذات شعبية رصدها التحديث الأمني، إذ سيظهر تحذير أمني على موقع صحيفة “دايلي مايل” البريطانية و”بي بي سي أميركا”، إضافة إلى “سكاي سبورتس” و”آرغو” و”بوهو”. وفي الصين، سيظهر التحذير على مواقع شهيرة مثل “تنسنت كيو كيو” و”روبلوكس” و”إي إس بي إن”.