أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون المهاجرين » شركتي طيران لبنانية وسعودية تضعان شروط جديدة على سفر السوريون من السعودية إلى بيروت

شركتي طيران لبنانية وسعودية تضعان شروط جديدة على سفر السوريون من السعودية إلى بيروت

أعلن مدير مكاتب شركة ” طيران الشرق الأوسط اللبنانية ” ميدل إيست في الكويت في تصريح حصل موقع “بزنس2بزنس سورية” على نسخة منه، عن وضع شروطاً جديدة على سفر المواطنين السوريون من ” المملكة العربية السعودية” إلى دمشق عبر ” لبنان”.

وأشار بحسب ما إطلع عليه موقع “B2B-SY”” على وضع شرطين أساسيين على السوريون الراغبين بالسفر إلى دمشق عبر مطار”رفيق الحريري” في بيروت على متن طيران ” الشرق الأوسط ميدل إيست”وهما:
الأول: يشترط على المواطن السوري المسافر إلى بيروت أن يكون لديه تذكرة سفر ذهاب و إياب.
أما الشرط الثاني فهو ان يكون لدى كل راكب مسافر من السعودية إلى بيروت مبلغ مالي و قدره 1000 دولار أمريكي.

و أشار ان هذا القرار دخل حيز التنفيذ إعتباراً من تاريخه، هذا ولم يتسنى لموقع “بزنس2بزنس” التواصل مع مدير مكاتب شركة طيران الشرق الأوسط ميدل إيست في السعودية لمطابقة و تأكيد صحة الكلام الذي أعلن عنه مدير مكاتب ميدل إيست فرع الكويت.

و في جانب أخر أشار مصدر مطلع لموقع “بزنس2بزنس” أن هذه الإجراءات والشروط الجديدة تم تطبيقها أيضا على شركة ” طيران ناس” السعودية والتي أعلنت هي الأخرى عن فرض شروط جديدة على سفر السوريون إلى دمشق عبر مطار بيروت ” رفيق الحريري” وهي ان يكون لدى كل مسافر سوري تذكرة ذهاب و إياب و أن يكون لدى كل راكب مبلغ نقدي وقدره ألف دولار أمريكي.

يأتي هذه الإجراءات الجديدة على خلفية القرار الذي صدر منذ نحو ثلاثة ايام ، وتم إعلانه يوم أمس الصادرة عن إدارة مطار ” الملك فهد الدولي” في العاصمة السعودية ” الرياض” يقيد سفر السوريون المسافرين من السعودية إلى دمشق عبر بيروت، إلا بعد موافقة السفارة اللبنانية في الرياض.

و اشار المصدر لموقع “B2B-SY”إلى أن إدارة المطار أصدرت قرار بمنع سفر أي مواطن سوري من السعودية إلى دمشق عبر ” مطار رفيق الحريري” في “بيروت” إلا بعد مراجعة السفارة اللبنانية بالسعودية والحصول على الموافقة المسبقة وتأشيرة الدخول.
.
و بين المصدر لموقع “B2B-SY”، إلى أنه كان يستعد للصعود إلى الطائرة تابعة للخطوط الجوية السعودية متوجه من الرياض إلى الدمام عبور إلى بيروت ، ليتفاجئ بمنعه من الدخول إلى الطائرة و الطلب منه النزول و مراجعة السفارة اللبنانية بالرياض أو الدمام للحصول على موافقة مسبقة.

هذا ولم يصدر أي تصريح رسمي من القائمين في إدارة مطار الملك فهد الدولي عن سبب هذا الإجراء و اكتفوا بالقول أن القرار يعود لطلب من “السفارة اللبنانيه في الرياض”وفق حد قولهم.

يشار إلى أن حركة الطيران من السعودية إلى سورية متوقف منذ بداية الأزمة السورية لذلك لايجد السوريين خيار آخر لهم إلا السفر عن طريق مطار رفيق الحريري في بيروت.

المصدر: B2B-SY