أخبار عاجلة
الرئيسية » معلومات عامة » نصائح لاستخدام مكيف السيارة في موجات الحر

نصائح لاستخدام مكيف السيارة في موجات الحر

موجة الحر التي تجتاح بريطانيا وبعض البلدان تؤرق الكثيرين ويبدو أنها ستستمر، ولذلك يقدم بعض أهل الاختصاص نصائح عامة في بعض المجالات لتخفيف وطأة هذا الحر، منها كيفية استخدام مكيف السيارة في هذا الجو الخانق وأفضل المراوح المبردة للغرفة أو المكتب. وقبل ذلك: ما حقوق الموظف في هذه الحالة كما تحددها القوانين البريطانية؟

أما عن كيفية استخدام مكيف السيارة، فقد أصدرت شركة صناعة السيارات الإسبانية “سيات” نصائح في هذا الشأن، منها التأكد من أن نظام التكييف يعمل بأحسن كفاءته، كما تحذر أصحاب السيارات من أن عدم تبريدها بما فيه الكفاية بعد وقوفها فترة طويلة في الشمس يمكن أن يجعل السائق يعاني من فترات ضعف في سرعة الاستجابة، تصل نسبتها إلى 20% مع درجات الحرارة المرتفعة.

نظام تحكم

ومن الأخطاء الشائعة التي يقع فيها السائقون هي تشغيل المكيف على أقصى درجة لحظة ركوب السيارة، وبدلا من ذلك ينصح بفتح الأبواب والشبابيك أولا، كما أن الأمر ليس مسألة درجة الحرارة بل اتجاه تدفق الهواء داخل السيارة، لذلك ينبغي أن تكون الفوهات المكيف إلى الأعلى وليست باتجاه وجوه الراكبين، عندئذ يتدفق الهواء في كل الأرجاء الداخلية للسيارة ويصل إلى كل راكب باستمرار.

وإذا كان في السيارة نظام تحكم بالمناخ بدلا من نظام تكييف الهواء الأساسي، فينصح في هذه الحال باستخدام الضبط التلقائي لأنه لا يتحكم في سرعة المروحة فقط ولكن أيضا فيما إذا كان الهواء يتم إعادة تدويره في المقصورة أو سحبه من الخارج، مما يساعد على تبريد السيارة بسرعة أكبر وتقليل تكثف الهواء.

ونصيحة عملية أخرى هي استخدام مكيف السيارة بصفة منتظمة، حتى في فصل الشتاء، للمساعدة في ضمان كفاءته فترة طويلة، كما أن الصيانة المنتظمة له -مثل استبدال المرشحات (الفلاتر) كل عام أو عامين- ستجعله يعمل بأقصى كفاءته.

وينبغي الحذر من أن الأوساخ والبكتريا يمكن أن تتراكم في نظام التكييف مع الوقت، وخاصة عندما يندر استخدامه. فإذا وجدت رائحة غريبة منبعثة منه عند تشغيله، فمن المهم أن يتم فحصه وتنظيفه بواسطة متخصص.

مرواح التبريد

ولمن يجلس في بيته أو مكتبه خلال هذا الجو الخانق، فينصح باستخدام أفضل المراوح لتبريد المكان. ومع كثرة أنواعها وأشكالها وأحجامها يجب أولا أن تدرس ما يتلاءم مع احتياجاتك، حيث إن مساحة الغرفة التي تجلس فيها سيحدد ما تختاره.

فبالنسبة للمساحة الصغيرة قد لا تحتاج إلى أكثر من مجرد مروحة مكتب أو مروحة برجية، وبالنسبة للمساحات الكبيرة فإن شيئا أقوى أو حتى مكيف الهواء المتنقل قد يكون أفضل خيار.

ثم عليك أن تفكر في فترة الليل، فإن كنت ممن يصارعون للنوم في الجو الحار والرطب فستحتاج إلى مروحة هادئة أو ربما مروحة بمتحكم عن بعد، كي توقفها أو تغير سرعتها وأنت في سريرك. ويفضل عند شراء أي مروحة أن تكون بثلاث سرعات، وتسهل إمالتها وتكون هادئة أثناء التشغيل.