أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » رفع أسعار الأدوية في سوريا بحجة ارتفاع تكاليف الإنتاج

رفع أسعار الأدوية في سوريا بحجة ارتفاع تكاليف الإنتاج

أعلن نقيب صيادلة سوريا (محمود حسن) عن إجراء تعديل على أسعار الأدوية، بحسب ما نقلت صحيفة الوطن المقربة من النظام.

وأشار حسن إلى أن التعديل الأخير استهدف بشكل أساسي القطرات العينية إضافة إلى بعض المستحضرات الطبية الأخرى.

وقال حسن، إن “هذا التعديل يأتي لضمان استمرار عمل معامل الأدوية في ضوء ارتفاع التكلفة على التصنيع لجهة ارتفاع أسعار المواد الأولية وارتباطها بالقطع الأجنبي”.

وأضاف حسن، “تشكلت لجنة من قبل وزارة الصحة لتسعير الأدوية بناء على فواتير المواد الأولية وبيانات التكلفة المقدمة من معامل الأدوية”، مؤكداً أنه يتوفر نحو 90% من الأصناف الدوائية مصنع محلياً.

وأرجع حسن سبب عدم وجود بعض الأصناف الدوائية حتى الآن هو تضرر بعض المعامل وخروج خطوطها عن الإنتاج، والحاجة إلى إعادة تأهيلها للعودة إلى العمل.

وأكد الحسن، أن وزارة الصحة التابعة للنظام أصبحت تقوم بإيصال الأدوية إلى المناطق التي سيطر عليها النظام مؤخراً  كريف دمشق وحلب ودرعا.

وانخفضت نسبة صناعة الدواء السوري التي تغطي السوق المحلية من 93% في 2010 إلى 17% في 2017، وفقاً لتقارير وزارة الصحة التابعة للنظام، في وقت سابق.

“وأجهزت إيران على صناعة الدواء السورية بشكل غير ظاهر للعيان، بحسب ما قاله صاحب المخزن الدوائي، (سليم الصايغ) لموقع الحل منذ عدة أيام.

يشار إلى أن سعر الدواء في سوريا أرتفع منذ 2011 وحتى اليوم بنسبة تتراوح بين 75- 400%، واللافت في الموضوع أن وزارة الصحة نفت رفع سعر الدواء رغم أن السعر الجديد أصبح ساري المفعول في الصيدليات منذ سنوات.