أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » مذكّرة مسرّبة: روسيا تريد مشاركة أمريكا بإعادة إعمار مناطق النظام.. وواشنطن تشترط “الانتخابات أولاً”

مذكّرة مسرّبة: روسيا تريد مشاركة أمريكا بإعادة إعمار مناطق النظام.. وواشنطن تشترط “الانتخابات أولاً”

كشفت مذكرة بالحكومة الأمريكية أن روسيا طلبت من الولايات المتحدة المشاركة في إعادة إعمار سوريا وإعادة اللاجئين السوريين إلى بلدهم لعدم قدرة النظام على تمويل ذلك.

وبيّنت المذكرة التي نشرت رويترز بشكل حصري أبرز ما جاء فيها إن الاقتراح بدأ في 19 تموز (يوليو) من قبل رئيس الأركان العامة الروسية وتم تقديمه إلى رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة.

وجاء في المذكرة الأمريكية أن واشنطن “يمكنها أن تدعم مثل هذه الجهود فقط إذا تم التوصل إلى حل سياسي لإنهاء الحرب الأهلية السورية المستمرة منذ سبع سنوات بما في ذلك إجراء انتخابات تحت إشراف الأمم المتحدة”.

ونقلت الوكالة عن المذكرة: “يقول الاقتراح إن النظام السوري يفتقر إلى المعدات والوقود والمواد الأخرى والتمويل اللازم لإعادة بناء البلاد من أجل استيعاب عودة اللاجئين”، مشيرةً إلى أن المقترح الروسي يشمل فقط مناطق النظام.

وتشير التقديرات إلى أن إعادة إعمار سوريا ستكلف ربع تريليون دولار أمريكي على الأقل.

وأوضح الجانب الأمريكي بالمذكرة بما يخص قضية عودة اللاجئين السوريين أن “الولايات المتحدة لن تساند عودة اللاجئين إلا إذا كانت آمنة وطوعية وبكرامة”.