أخبار عاجلة
الرئيسية » إقتصاد » تركيا تسجل أعلى نسبة تضخم لها منذ 14 عاما

تركيا تسجل أعلى نسبة تضخم لها منذ 14 عاما

سجل تضخم الليرة التركية أعلى المستويات منذ أكثر من 14 عاما، ليصل إلى نسبة 16%، يرافقه ارتفاع أسعار المواد الغذائية، وأسعاد الوقود والإيجارات، ولم يتمكن البنك المركزي من دعمها.

وزاد قلق المستثمرين بعد امتناع البنك المركزي عن زيادة أسعار الفائدة، واعتبروا أنه يتعرض لضغوط من الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”.

وبحسب بيانات معهد الإحصاء التركي فإن نسبة التضخم وصلت إلى 15.85%، على أساس سنوي في شهر يوليو/ تموز الماضي، ترافقه زيادة في أسعار النقد والسلع المنزلية والمواد الغذائية، بحيث زادت أسعار المستهلكين بحوالي 0.55%، والذي يقدر بأقل من تم توقعه بزيادة 0.90%، بحسب استطلاع أجرته”رويترز”، كما أبقى البنك المركزي على أسعار الفائدة كما هي ، مما تسبب بصدمة للسوق، كما دعى ” أردوغان”، إلى خفض تكاليف الإقتراض.

وصرح” أردوغان” قبل إعادة انتخاباته أنه يود السيطرة بشكل أكبر على السياسة النقدية، وصرح وزير المالية والخزانة التركي “براءت البيرق”، أن القرار الذي اتخذه البنك المركزي بعدم زيادة أسعار الفائدة، منذ أسبوع صائب، وأضاف أنه ربما هناك تطورات إيجابية ستأتي نهاية العام، حيث يتوقع أن ينخفض التضخم إلى رقم في خانة الآحاد نهاية عام2019.

والجدير بالذكر، أن البنك المركزي التركي، قام برفع توقعاته للتضخم بنهاية عام 2019 إلى 9.3 % من توقعاته السابقة التي قدرت ب 6.5%.