أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون إيرانية » احتجاجات إيران ضد الغلاء ترفع شعارات ضد النظام

احتجاجات إيران ضد الغلاء ترفع شعارات ضد النظام

شهدت عدة محافظات إيرانية مظاهرات احتجاجية على الغلاء وسوء الأوضاع الاقتصادية مساء أمس، وقالت وسائل إعلام إيرانية إن مواطناً قتل في مظاهرة خرجت بمدينة كرج مركز محافظة ألبرز جرّاء إطلاق نار من سيارة.

ومن بين المناطق التي شهدت تجمعات احتجاجية ومظاهرات مدينتا كرج وكرمنشاه ومناطق أخرى بمحافظتي أصفهان وخوزستان، ورفع بعض المحتجين شعارات ضد الحكومة مطالبين بتحرك فوري لتحسين أوضاع الاقتصاد.

وذكر مراسل الأناضول أنّ الشرطة تدخلت لتفريق المتظاهرين الذين رددوا شعارات مناهضة للنظام مما أسفر عن وقوع مواجهات بين الطرفين. وأُعلن عن توقيف متظاهرين رشقوا أفراد الشرطة بالحجارة.

وحسب مصادر محلية، شهدت العاصمة طهران ومحافظة ألبرز احتجاجات بعد أيام من اندلاعها في مدن أصفهان (وسط) ومشهد (شمال شرق) وشيراز (وسط) وغيرها.

وأضرم محتجون النار في حاويات النفايات قرب ميدان ولي عصر بطهران، كما نشروا مشاهد من الاحتجاجات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حسب المصادر.

وداهم نحو 500 متظاهر مساء الجمعة مدرسة دينية في مدينة اشتهارد التابعة لمحافظة ألبرز.

وقال المسؤول بمدرسة “حجة الإسلام دينداني” إن المتظاهرين رددوا هتافات ضد النظام، وكسروا الزجاج بالغرفة المخصصة للصلاة، مضيفا أن رجال الدين تمكنوا من تحصين أنفسهم في الداخل، ولم يصب أحد. وأشار إلى أن الشرطة تدخلت وفرقتهم وأوقفت عددا منهم.

ويوم الاثنين الماضي، انطلقت المظاهرات في أصفهان وانتقلت بعدها إلى كرج والمدن الأخرى.

وتأتي الاحتجاجات مع هبوط قيمة العملة المحلية وارتفاع أسعار السلع، مع قرب دخول أولى حزم العقوبات الأميركية في وقت لاحق من الشهر الجاري.

ومن المتوقع أن تفرض الولايات المتحدة في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل حزمة جديدة من العقوبات على إيران، تتمثل في تقييد صادرات النفط الخام إلى الخارج، والشركات المتعاونة معها.

وفي 8 مايو/أيار الماضي، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق الذي يقيّد البرنامج النووي الإيراني بالاستخدامات السلمية.

وقرر ترامب إعادة العمل بالعقوبات الاقتصادية على طهران والشركات والكيانات التي تتعامل معها.

المصدر: الجزيرة نت