أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون المهاجرين » الامم المتحدة: لا توجد الية لعودة اللاجئين السوريين

الامم المتحدة: لا توجد الية لعودة اللاجئين السوريين

كثر الحديث في الاونة الاخيرة لدى عواصم عدة معنية بالازمة السورية عن مشاريع اعادة اللاجئين السوريين، ولكن على ما يبدو ليست هناك حتى الان اية خطة، وما يتم تداوله في هذا الشأن هو دعاية سياسية لبعض القوى، التي من خلال ورقة اللاجئين تريد لعب دور اكبر في الازمة السورية.

حيث أكدت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عدم وجود تنسيق مع أي جهة في الوقت الراهن، لتنظيم عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

وجاء هذا التأكيد على لسان الناطق باسم المفوضية في الأردن محمد حواري، في حوار له مع صحيفة “الغد” الأردنية و قال : “نسمع عن طروحات مقدمة من أجل وضع آلية للعودة لكن لغاية اللحظة لا يوجد أي تنسيق مع أي أطراف حول هذا الشأن”.

وأضاف: “اللاجئ هو بوصلة خريطة العودة، والمفوضية تدعم عودة اللاجئين على أن تكون عودة طوعية وتحفظ لهم الأمان والاستقرار”.

وحسب ستيفانو سيفيري الممثل المقيم للمفوضية في الأردن إنه “خلال عامي 2016 و2017 عاد نحو 15 ألف لاجئ سوري إلى بلادهم، والعام الحالي تراجع العدد بسبب الأوضاع الأمنية والنزاع جنوب غرب سوريا”، نافيا وجود أي علاقة بين تقليص حجم مساعدات اللاجئين السوريين ودفعهم للعودة إلى بلادهم.

ويستوعب الاردن عدد غير قليل من اللاجئين السوريين الذين يتوزعون على مخيمات الزعتري ويضم اكثر من78 الف لاجئ، ومخيم الازرق 41 الف لاجئ، والمخيم الاماراتي 7 آلاف لاجئ، و يشكل الأطفال 48% من نسبة اللاجئين.