أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » النظام يمنع العاملين السابقين بجهات معارضة في الغوطة من التوجه لدمشق.. ويشترط على البقية “أمر مغادرة”

النظام يمنع العاملين السابقين بجهات معارضة في الغوطة من التوجه لدمشق.. ويشترط على البقية “أمر مغادرة”

أفاد مصدر حقوقي بأن النظام السوري يمنع الأشخاص الذين عملوا سابقاً لدى جهات معارضة، بما فيها الإغاثية، من الخروج من الغوطة الشرقية إلى دمشق، بينما اشترط على البقية الحصول على موافقة.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن النظام “منع من كانوا يعملون في مجالات طبية أو إغاثية، أو ضمن جهات معارضة للنظام في الغوطة، وبقوا في الغوطة الشرقية لـ (تسوية أوضاعهم) من الخروج نحو دمشق”.

وأشار المرصد إلى أن النظام فرض على المدنيين الآخرين الراغبين بالتوجه إلى العاصمة الحصول على “أمر مغادرة”، يتم الحصول عليها من الضباط المسؤولين عن الغوطة.

وبيّن المصدر أن الحصول على الموافقة الأمنية يتم بعد “إجراء تحقيق سريع مع طالبي ورقة (أمر المغادرة)، ويتضمن التحقيق أسئلة حول ذويهم ومن تبقى منهم داخل الغوطة، ومن خرج منهم نحو الشمال السوري أو خارج سوريا”.

وسيطر النظام السوري على الغوطة الشرقية منذ أسابيع، بعد حملة عسكرية شرسة انتهت باستسلام فصائل المعارضة وخروج المقاتلين والمدنيين الرافضين للتسوية إلى الشمال السوري.