أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » “قسد” تعرض على تنظيم الدولة مبادلة أسرى السويداء السورية

“قسد” تعرض على تنظيم الدولة مبادلة أسرى السويداء السورية

أعلنت قوات سوريا الديموقراطية “قسد”، استعدادها، الأحد لتبادل أسرى من تنظيم الدولة، بعد أن قام عناصره بقطع رأس أحد المدنيين المختطفين في السويداء.

وقال المتحدث باسم التحالف ريدور خليل: “نؤكّد لشعبنا في مدينة السّويداء وأهالي المختطفين استعدادنا التامّ لأيّ عمليّة تبادل مع عناصر داعش المعتقلين لدينا في سبيل تحرير المختطَفين وإعادتهم إلى ذويهم وأهلهم”.

ويأتي هذا الإعلان بعد فشل المفاوضات التي تقودها روسيا للإفراج عن 30 امرأة وشابا درزياً خطفهم الجهاديون في محافظة السويداء.

وقال: “هذه المبادرة لا تحل محل الوساطة الروسية انه فقط اقتراح من جانبنا في سبيل تخليص المدنيين”.

واعتقل التحالف الكردي العربي الآلاف من مسلحي تنظيم الدولة إثر المعارك التي خاضها ضدهم في سوريا. وبين هؤلاء عناصر أجانب، وكذلك قادة في التنظيم .

وفي 25 تموز/يوليو، شن التنظيم هجمات منسقة في محافظة السويداء، أسفرت عن مقتل أكثر من 250 شخصا، وخطف نحو 30 امرأة وشابا في حين تم الإبلاغ عن 17 رجلًا مفقودين، وفقًا لوسائل اعلام محلية والمرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقام التنظيم الخميس بقطع رأس أحد المختطفين، وهو طالب جامعي يبلغ من العمر 19 عاما كان قد اختطف مع والدته من قرية اشبكي، بحسب ما ذكر مدير شبكة “السويداء 24” المحلية للانباء نور رضوان لوكالة فرانس برس.