أخبار عاجلة
الرئيسية » تكنولوجيا » تطبيقات للهواتف الذكية تساعد المكفوفين

تطبيقات للهواتف الذكية تساعد المكفوفين

بينما تحاول التكنولوجيا تسهيل حياة الإنسان، تستطيع أيضاً المساعدة في التغلّب على الصعاب. ولعلّ المكفوفين من أكثر الفئات في المجتمع حاجةً إلى مساعدة في التحرّك والقيام بأمور متعددة في الحياة من دون الاعتماد على أشخاصٍ بعينهم، وهو ما يحاول بعض المطوّرين توفيره. لذا، تزايد عدد التطبيقات عبر أجهزة “أندرويد” و”آيفون” التي توفر الكثير من المساعدة للقيام بالأشياء بكل حرية وباستقلالية أكبر. في ما يلي أبرز هذه التطبيقات:

1. AIPOLY

يتميز هذا التطبيق بأنه عملي جداً، إذ يساعد ذوي الإعاقة البصرية على التعرف إلى الأشياء التي تحيط بهم بشكل سهل وفوري، وكل ما يحتاجه المستخدم هو تمرير كاميرا الهاتف الذكي أمام الشيء الذي يريد معرفة ماهيته. وما يجعل هذا التطبيق مفيداً جداً هو دعمه الغة العربية أيضاً.

2. Be My Eyes

مثال حي على قوة التعاون بين الناس، تتلخص فكرته في تصوير مقطع لشيء ما، ثم إرساله إلى متطوعين حول العالم يتولون هم التعريف به والحديث عن تفاصيل حوله، عن طريق فيديو مسجل أو مباشر. مثلاً يمكن أن يرسل المكفوف صورة لزجاجة مربى، ثم يجيبه أحد المتطوعين بالفيديو عن تاريخ صلاحيتها.

3. Swift Braille

تطبيق طوّره الفلسطيني وابن قطاع غزة، محمد البنا. من مهماته مساعدة المكفوفين ومن يعانون ضعف البصر على التواصل مع الآخرين بالكتابة. يحوي التطبيق لوحة مفاتيح افتراضية تسمح باختيار لغة الكتابة والتراسل، من بينها العربية طبعاً، ويقدم إشعارات عبر الصوت والاهتزاز.

4. BlindSquare

يسمح هذا التطبيق للمكفوف بحرية التحرّك، إذ يستخدم تقنية GPS لجمع المعلومات حول المكان وإخبار المكفوف بمواصفاته، ويساعد على الوصول إلى مكان معين من خلال إخباره بكيفية الوصول والوقت اللازم والمسافة. وهو تطبيق متوفر بلغات عدة من بينها العربية.

5. LoadStone GPS

هذا التطبيق يتيح للمشاة المكفوفين الانتقال دون الحاجة للإبصار إلى حيث يذهب المبصرون، إذ يسمح بتسجيل نقاط الطريق وتخزينها ومشاركتها مع الآخرين، وهو تطبيق متاح بلغات عديدة.