أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون المهاجرين » رخصة القيادة بتركيا: سبيل السوريين لتجنب المخالفات.. تعرف على كيفية الحصول عليها

رخصة القيادة بتركيا: سبيل السوريين لتجنب المخالفات.. تعرف على كيفية الحصول عليها

تعرض آلاف اللاجئين السوريين لمخالفات مرورية في السنة الحالية بعد أن ازداد تواجد دوريات شرطة المرور التركية في شوارع الولايات، فيما اتجه قسم كبير منهم إلى استخراج رخصة القيادة من أجل عدم التعرض لمخالفة.

أبو زاهر لاجئ سوري (42 سنة) يقطن في مدينة غازي عنتاب، كان متوجهاً، الأسبوع الفائت، إلى إحدى المدارس العاملة بمجال استخراج رخصة قيادة من أجل التسجيل، وبعد أن اتفق مع مدير المدرسة ودفع تكاليف التسجيل، خرج من بناء المدرسة وهو يبحث عن سيارته. كانت قد اختفت السيارة وانتقل للبحث عنها بالشوارع القريبة لكنه لم يجد أثراً لها إلى أن اتصل بالشرطة التركية محاولاً الاستعلام عن ذلك، فتفاجأ بأن سيارته تم حجزها من قبل شرطة المرور بسبب ارتكابه مخالفتين وهما “غير حاصل على رخصة قيادة وركن السيارة في غير الأماكن المخصصة للسيارات”.

يتعرض يومياً العديد من السوريين أصحاب السيارات والمقيمين في مدينة عنتاب إلى مخالفات مرورية، حيث تتوزع شرطة المرور في شوارع المدينة ويتخفى عناصر الدورية عند إحدى الطرق الفرعية من أجل إيقاف السيارات بشكل مفاجئ.

وفي الوقت الذي يتمركز فيه عناصر شرطة المرور في أحد الشوارع حتى يبدأ البعض من السوريين نشر رسائل تحذيرية في المجموعات الخدمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” للتحذير من عدم سلوك هذا الشارع.

مخالفات مرورية

أتاحت الحكومة التركية للسوريين ومن في حكمهم من الأجانب المقيمين في تركيا الحصول على رخصة القيادة التركية، لكن يتطلب ذلك اتباع عدة خطوات كالتسجيل في مدرسة سواقة والخضوع لامتحانات عملية ونظرية وأيضاً توفر أوراق رسمية معينة، مثل التقرير الطبي ولا حكم عليه وصور شخصية وبطاقة الإقامة أو الكيملك.

ونجح غالبية المسجلين السوريين في مدارس السواقة وحصلوا على رخصة قيادة بعد أن اجتازوا الامتحانين العملي والنظري، بينما لجأ البعض منهم إلى ركن سيارته في الكراج إلى حين استخراج رخصة قيادة.

شمسي (شاب سوري في الثلاثين من عمره) بات لا يستخدم سيارته إلى حين استخراج رخصة قيادة حسبما يقول، خاصة بعد أن تعرض لمخالفة مرورية ودفع 235 ليرة تركية بسبب السرعة الزائدة و2018 ليرة تركية بسبب عدم حصوله على رخصة قيادة.

يقول خلال حديثه لموقع الحل: “منذ أن دفعت المخالفة وأنا لا أحرك سيارتي من مكانها.. أنتظر إلى أن يتوفر لدي المبلغ الكافي حتى أسجل للحصول على رخصة قيادة، وركن السيارة هي فترة مؤقتة”.

ويعتمد شمسي على سيارته كمصدر رزق، حيث يعمل في مجال نقل الركاب مقابل الحصول على أجر مادي.

كيف تسجل؟

حاولنا معرفة بعض التفاصيل المهمة حول الحصول على رخصة قيادة، والتقينا بالسيد أحمد المحمد مدير مدرسة السلام لتعليم السواقة، وقال لموقع الحل: “إن الرخصة التي يحملها السوريون الآن هي ذاتها التي يملكها الأتراك، أما عن طريقة التسجيل فبإمكان أي سوري أن يوفر الأوراق المطلوبة ويقدمها لأي مدرسة سواقة”.

ويضيف المحمد “يخضع السوريون لتدريبين عملي ونظري وخلال ذلك يحصلون على رخصة قيادة مؤقتة إلى حين الحصول على الرخصة بعد الانتهاء من الفحوصات، وبالنسبة للدرجة المؤهلة للنجاح بالنظري فلا بد أن تكون 70% على الأقل، وفي الفحص العملي يخضع المسجل للتدريب لمدة 15 يوماً، تكون فترة زمنية منها في أماكن تدريب مخصصة وأخرى في شوارع المدينة”.

وحول سبب ازدياد المخالفات التي يتعرض لها السوريون في عنتاب، يجيب المحمد “حسب الزبائن الذين يترددون إلي ويسجلون للحصول على رخصة قيادة، فإن نسبة كبيرة منهم لم يتقدم للتسجيل إلا بعد ارتكاب مخالفة، ومعظم المخالفات التي يتعرضون لها هي إما زيادة بالسرعة أو عدم امتلاك رخصة قيادة”.

ويتحدث المحمد عن تفاصيل أخرى قائلاً: “نوعية المخالفات كثيرة كعدم ربط حزام الأمان وعدم الالتزام بالإرشادات الطرقية واجتياز الإشارة وارتكاب حادث مروري واستخدام السيارات في السباقات دون إذن”.

وتتصف المخالفات المرورية في تركيا بارتفاع قيمتها، فأدنى مخالفة هي 85 ليرة تركية لمن حمل ركاباً في سيارته فوق الحد المسموح، وأعلى مخالفة 26692 ألف ليرة تركية لمن لا ينفذ شروط إجراء معاينة السيارة لثلاث مرات متتالية.

كما أنه هناك مخالفات أخرى مثل عدم ربط حزام الأمان وتبلغ 108 ليرات تركية، وقيادة السيارات دون لوحة أو تكون اللوحة مزورة وتبلغ 5942 ليرة تركية.

فراس العلي – موقع الحل